هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره

اذهب الى الأسفل 
+9
عاشق كاكاشي
Ran Sama
leyankudo
Smily
GIN12
legend4evr
Love Paradise
ẔЄЯǾ
Golden Apple {بلموت}
13 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-06-09, 5:54 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


حــكـــم :
تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره


السؤال:

انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟


الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








[size=18]نرجو من مشرف القسم أو مرآآآقب القسم
إغلاق أي موآآضيع يحتوي مثل هذه الموآآآضيع
الأهل بلغت اللهم فاشهد




عدل سابقا من قبل Golden Apple {بلموت} في 2011-06-09, 6:24 pm عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-18, 8:58 pm

طيب
وش تبون أسويلكم يعني، مثلاً
أروح أجادل مع الشيخ وأقوله في
أعضاء مهم مقتنعين بكلامك
ولآ وش السالفة بالضبط ؟؟!
ولآ أقولوآ جيب دليل إنو مثل هذهـ الموآضيع بدعة
حسستوني إني أنا الي كاتبة الموضوع
ولآ أنا إلي أفتيت في هذا الشي


واليي قول السيئة تسمى بدعة أما الحسنة تسمى حسنة
طيب، في موقع ابن عثميين رحمه الله تعالى
الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات
قال إنما هو من عمل محدث
وقال عليه السلام( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ..)
طيب الدعاء الجماعي مو حسنة
ليش قال محدث ، ليش قال بدعة مو هي حسنة
يعني هي مهي سيئة عشان قال بدعة---> وإذآ أي أحد عندوآ توضيح الرجاء يوضح


والي يقوول
ثم هل هدا هو تفكيركم يا أتباع المدهب الحنبلي
تهاجمون من يضع الأحاديث بادعاء البدعة وتتركون من يضع الأنمي ...

الحين في أحد من العلماء قال إنو الأنمي حلال ؟؟
وفي أحد من العلماء هاجم من يضع الأحاديث
يآ أخي لا تغلط على واحد عالم
وما في أحد هاجم على الي يحط الأحاديث
حسبي الله ونعم الوكيل


والي يقول في علماء حللو الأغآني وحللو الإختلاط
هذآ مذكور بالنص في الحديث إنو حرآآم
قال عليه السلام (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) رواه البخاري
هذا واضح مثل وضوح الشمس
مآ يبغآلوآ أحد يفتي في الأشياء وهي محرمة بالنص بالدليل


الــــرجـــــاء تــكـــون الـــردودة مـــقــنـــعــة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاتشي رايزوكيورا
محقق مميز
محقق مميز
زاتشي رايزوكيورا


المساهمات : 2766
الجنس : ذكر
الدولة : السعودية
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Chess10

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-18, 9:43 pm

Golden Apple {بلموت} كتب:
طيب
وش تبون أسويلكم يعني، مثلاً
أروح أجادل مع الشيخ وأقوله في
أعضاء مهم مقتنعين بكلامك
ولآ وش السالفة بالضبط ؟؟!
ولآ أقولوآ جيب دليل إنو مثل هذهـ الموآضيع بدعة
حسستوني إني أنا الي كاتبة الموضوع
ولآ أنا إلي أفتيت في هذا الشي

قلت لكي سابقا نحن لا نفهم الدين بعالم ولا بمدهب ولا بفتوى
هناك مفتون غيره وهناك مداهب غير المدهب الحنبلي

واليي قول السيئة تسمى بدعة أما الحسنة تسمى حسنة
طيب، في موقع ابن عثميين رحمه الله تعالى
الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات
قال إنما هو من عمل محدث
وقال عليه السلام( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ..)
طيب الدعاء الجماعي مو حسنة
ليش قال محدث ، ليش قال بدعة مو هي حسنة
يعني هي مهي سيئة عشان قال بدعة---> وإذآ أي أحد عندوآ توضيح الرجاء يوضح
طيب هدا موضوع آخر وكبير وفيه إختلاف بين العلماء ثم أنتي يا أختي الفاضلة إقتبستي رأي ابن عتيمين فقط رحمه الله ولم تري باقي الأقوال وأصلا هدا إختلاف كبير
وهناك علماء آخرين يبيحونه ويقولون حلال إدا لمادا تفهمين الدين من خلال شخص واحد أنا لم أفهم
طيب لمادا قمت بتجاوز بعض النقاط الدي دكرتها أعرف السبب لأنه لا دليل لكي عليها
مثلا التراويح و حديث معاد بن جبل و......
ولهدا يسمى إختلاف المداهب هل فهمت الآن وحكم هدا الإختلاف هو الإباحة ولا يمكن أن تجبر شخص على إتباع مدهبك
ويبقى الخطأ هو أن يقول الشخص أن الشرع هو مدهبه وما غير مدهبه ليس بشرعي هل فهمتي قصدي
لدى فبإمكان أي شخص أن يأخد بما يراه صوابا ومنه يجب ألا تحرمو على الناس ...


والي يقوول
ثم هل هدا هو تفكيركم يا أتباع المدهب الحنبلي
تهاجمون من يضع الأحاديث بادعاء البدعة وتتركون من يضع الأنمي ...

الحين في أحد من العلماء قال إنو الأنمي حلال ؟؟
وفي أحد من العلماء هاجم من يضع الأحاديث
يآ أخي لا تغلط على واحد عالم
وما في أحد هاجم على الي يحط الأحاديث
حسبي الله ونعم الوكيل
يا أختي بلموت إفهمي قصدي أنا أضن
أنه ليس بالحكمة أن يدون هدفنا هو أن ننفر الناس من أشياء فيها إختلاف ويحصلون من خلالها على حسنات
يعني تريدين الدعوة بل الفتوى هيا إنتقلي إلى الأشياء الحرام وانهي عنها مثلا لما .....
فأنا بصراحة هدا ما قصدته ليس أنت تكون أشداء فيما بينكم رحماء على الكفار
الآية تقول
أشداء على الكفار رحماء فيما بينهم
أنا لا أكفر أحدا ولا أقول أنهم كفار ويجب .. ولكن لتقريب المعنى إلى دهنكي


والي يقول في علماء حللو الأغآني وحللو الإختلاط
هذآ مذكور بالنص في الحديث إنو حرآآم
قال عليه السلام (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) رواه البخاري
هذا واضح مثل وضوح الشمس
مآ يبغآلوآ أحد يفتي في الأشياء وهي محرمة بالنص بالدليل
يعني تماما نفس الخطأ يتكرر ها أنت أخبرتني بدليل للحنابلة فهل شاهدتي دليل أصحاب المداهب الأخرى
هم أيضا إستدلو بأحاديث بل وبأثار
صحيحة لكن ليس الأغاني والإختلاط بل الأناشيد بالمسيقى
أما الأغاني فواضح أنها حرام
ولا تقولي لي أن القرضاوي حللها فأنا قرأت كل ما قاله وهو حرم الأغاني وحلل الأناشيد
وعنده ادلة قوية
يعني الخطأ أنكم تريدون أن تجعلو الشرع كله في يد مدهب واحد وهدا لن يكون

الــــرجـــــاء تــكـــون الـــردودة مـــقــنـــعــة


بالتأكيد فأنا لا أجادل من أجل الجدال يا أختي
طيب قولي لي لحد الساعة لم تجلبي لي دليلا مقنعا ولحد الساعة أنت لم تستطيعي الرد على الأدلة التي قلتها
شكرا لكي أرجو أن تفهمي قصدي يا أختي بلموت
فكلنا مسلمون كلنا يد واحدة صح



جازاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-18, 10:06 pm

زاتشي رايزوكيورا كتب:
Golden Apple {بلموت} كتب:



والي يقول في علماء حللو الأغآني وحللو الإختلاط
هذآ مذكور بالنص في الحديث إنو حرآآم
قال عليه السلام (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) رواه البخاري
هذا واضح مثل وضوح الشمس
مآ يبغآلوآ أحد يفتي في الأشياء وهي محرمة بالنص بالدليل
يعني تماما نفس الخطأ يتكرر ها أنت أخبرتني بدليل للحنابلة فهل شاهدتي دليل أصحاب المداهب الأخرى
هم أيضا إستدلو بأحاديث بل وبأثار
صحيحة لكن ليس الأغاني والإختلاط بل الأناشيد بالمسيقى
أما الأغاني فواضح أنها حرام
ولا تقولي لي أن القرضاوي حللها فأنا قرأت كل ما قاله وهو حرم الأغاني وحلل الأناشيد
وعنده ادلة قوية
يعني الخطأ أنكم تريدون أن تجعلو الشرع كله في يد مدهب واحد وهدا لن يكون




جازاكي الله خيرا

يآ أخي هذا حق الأغاني ما يبغالوآ أحد يفتي
لإنوآ وآضح إنو حرآآم وحديث صحيح 100%

وبالنسبة لكلامك حقت الأدلة
أمانةً أنآ مآ قرأت ردك كآآآمل عشآن أرد على كل كلامك

وأنا صرآحة مآ أحب أدخل على المذاهب
وأقول الحنبلي قال كذا والشافعي قال كذا

هذولي كلهم علماء ولهم إحترام وتقدير لجهودهم الذي بذلوه افي الدين



وفي مذاهب ثانية فيها إختلافات كثيرة منها
زي الي قال المرأة لآزم تغطي وججها وفي مذهب قال
لآ مو لازم تغطي وجهها إلا إذا ظهرت الفتن والفساد
هذا والله تعالى أعلم

الحين الإختلاف كلوآ عشان المذاهب الله يصلحكم

طيب سؤال
في أحد من العلماء غير مذهب الحنبلي قال يجوز إنك تسجل دخولك بـ قول سبحان الله ولا الصلاة عً الرسول عليه السلام إلخ...

إذا كان نعم فالموضوع يغلي على حسب قول عالم في المذهب الثاني


والرسول عليه السلام قال( إتقوا الشبهات)
يعني إذا في إختلاف إنو هذا حرام وهذا حلال من الأفضل أن نتجنبه

مثال زي التشقير في علماء قال يجوز وفي علماء قال لا يجوز
من الأفضل ايش نسوي إحنا نتجنب هذا الشي
يعني ما نشقر

هذا والله تعالى أعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاتشي رايزوكيورا
محقق مميز
محقق مميز
زاتشي رايزوكيورا


المساهمات : 2766
الجنس : ذكر
الدولة : السعودية
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Chess10

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-18, 11:36 pm

Golden Apple {بلموت} كتب:
زاتشي رايزوكيورا كتب:
Golden Apple {بلموت} كتب:



والي يقول في علماء حللو الأغآني وحللو الإختلاط
هذآ مذكور بالنص في الحديث إنو حرآآم
قال عليه السلام (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) رواه البخاري
هذا واضح مثل وضوح الشمس
مآ يبغآلوآ أحد يفتي في الأشياء وهي محرمة بالنص بالدليل
يعني تماما نفس الخطأ يتكرر ها أنت أخبرتني بدليل للحنابلة فهل شاهدتي دليل أصحاب المداهب الأخرى
هم أيضا إستدلو بأحاديث بل وبأثار
صحيحة لكن ليس الأغاني والإختلاط بل الأناشيد بالمسيقى
أما الأغاني فواضح أنها حرام
ولا تقولي لي أن القرضاوي حللها فأنا قرأت كل ما قاله وهو حرم الأغاني وحلل الأناشيد
وعنده ادلة قوية
يعني الخطأ أنكم تريدون أن تجعلو الشرع كله في يد مدهب واحد وهدا لن يكون




جازاكي الله خيرا

يآ أخي هذا حق الأغاني ما يبغالوآ أحد يفتي
لإنوآ وآضح إنو حرآآم وحديث صحيح 100%
طيب ومن قال أن الأغاني حلال أنا قلت هناك علماء يحلون الأناشيد بالمسيقى
وبالنسبة لكلامك حقت الأدلة
أمانةً أنآ مآ قرأت ردك كآآآمل عشآن أرد على كل كلامك
يعني هدا ليس من الأدب النبوي يا أختي كان عليكي أن تقرئي كلامي كله أو على الأقل أخبريني كي لا أطيل عليكي وأرجو أن تقرئي ردي هدا كله
وأنا صرآحة مآ أحب أدخل على المذاهب
وأقول الحنبلي قال كذا والشافعي قال كذا

هذولي كلهم علماء ولهم إحترام وتقدير لجهودهم الذي بذلوه افي الدين



وفي مذاهب ثانية فيها إختلافات كثيرة منها
زي الي قال المرأة لآزم تغطي وججها وفي مذهب قال
لآ مو لازم تغطي وجهها إلا إذا ظهرت الفتن والفساد
هذا والله تعالى أعلم

الحين الإختلاف كلوآ عشان المذاهب الله يصلحكم
جيد فهمتي قصدي أنت الآن تخليتي عن فكرتكي تلك شكرا يعني فهمتي قصدي
يعني الدين هو كل تلك المداهب المختلفة يعني فقط كملاحزة لكي تعرفيها جيدا
يعني هناك فرق بين الأحزاب والهيئات

الهيئات حلال وبحديث يعني توسع في الفهم يمكنك الأخد بما تشاء منها أو الإنضمام لما تريد
لكن الأحزاب هم الخطأ ويكون عندهم خلل في العقيدة وليس في الفهم مثل الشيعة والمرتجئة هل فهمتي علي


طيب سؤال
في أحد من العلماء غير مذهب الحنبلي قال يجوز إنك تسجل دخولك بـ قول سبحان الله ولا الصلاة عً الرسول عليه السلام إلخ...

إذا كان نعم فالموضوع يغلي على حسب قول عالم في المذهب الثاني


والرسول عليه السلام قال( إتقوا الشبهات)
يعني إذا في إختلاف إنو هذا حرام وهذا حلال من الأفضل أن نتجنبه

مثال زي التشقير في علماء قال يجوز وفي علماء قال لا يجوز
من الأفضل ايش نسوي إحنا نتجنب هذا الشي
يعني ما نشقر

هذا والله تعالى أعلم


فهمت يعني تقولين طالما فيها إختلاف فلا يجب أن نقوم بها صح
شكرا هدا لايمكنني تسميته خطأ بل سوء فهم
لأنه هناك حديث يقول
الأصل في الدين الإباحة ومن ......
يعني يجب أن تفعل كل شيء فهو حلال إلا إدا حرم صح
وبما أن هدا ليس حرام بل هناك طائفة تنهي عنه فلا ضير أن نقوم به هل فهمتي قصدي
+
ومثلا إمرآة أرادة أن ترتدي الحجاب عندها لا يستطيع أحد أن يقول لها يجب أن تفعلي النقاب لأن الرسول قال إتقو الشبهات
لأنها حرة بأن تأخد بالمدهب الدي تريده
+
والسبب : في دالك وهو ما أريد أن أخبركي به
فالعلماء تقول إتقو الشبهات يعني عندما بكون فيها ضرر
مثلا مسألة لن تجلب الحسنات وهناك من يقول أنها بدعة وليس لها فائدة عندها يعني بإمكانك أن تتروكها
أما حينتكون المسألة لها نفع وتجلب الحسنات مثل الدكر
فهده يقال أنه لايجب أن يتركها إلى إدا ثتب أنها حرام ومادام فيها إختلاف فيجب عليه فعلها لأن تركها لن يزيد شيئا بل سيجلب الضرر وهو فقدان الحيسنات في حين كان بإمكانه أن يأخد الكثير من الحسنات هل فهمتي قصدي
+
وهده القاعدة التي هي إتقو الشبهات تخص الفرد بداته كنصيحة من الرسول وليس الأمة
هل فهمت فهده يمكنكي إعتبارها كمبدأ لكي ولا يجب أن تجعليها قاعدة أو نهج لتسير عليه الأمة
هدا هو الخطأ
في النهاية شكرا على موافقتي و أتمنى أن تفهمي علي في آخر نقطة لم نتفق فيها بعد يا أختي بلموت




يعني ما أريد قوله هو أن علينا ألا نناقش كدفاع عن رأينا أو كدفاع عن مبدأنا أو مدهبنا بل كبحث عن فهم حقيقي للدين وكبحث عن الحقيقة
يعني هكدا كان العلماء
فابن القيم يرحمه الله كان من كبار الفقهاء وكان عالما شيخا جليلا وهو ثلميد لابن تيمية وكان يتبع المدهب الحنبلي
لكن عندما التقى الإمام مالك تخلى عن عدة معارف وفتاوى لمدهبه الأصيل وغيرها لأن هدفه لم يكن الدفاع عن مدهبه ومدهب الإمام بن تيمية بل معرفة الحق والإجتهاد و لهدا هو فعل دالك مع العلم أنه شيخ مشهور فهو لم يفكر في أن سيقولون عنه.... أو ...
ولكي لا تقولي إنصح نفسك أولا بهدا فسأقول لكي يا أختي بلموت
من وصايا الإمام حسن البنا أن قال كل شخص يؤخد بكلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم
فأنا أفعل دالك ولله الحمد
فالإمام مالك أجاز سلام واحد بعد الصلاة على خلاف باقي المداهب فخالفته وأنا أسلم تسليمتين لأنه الإجماع ولانني لم أرتح له
في حين هو مدهبنا وهو رائع بل يعتبر أفضل مدهب
وخالفت الشيخ القرضاوي حفظه الله في إحدى النقاط مع أن كلامه بدى لي صائبا وجزاه الله خيرا إلا أن غيرتي لم تسمح لي فخالفته في حين أعتبره من أفضل المفتين بل هوأفضل مفتي في العصر
وفي منهج الإخوان المسلمين هدا ما يعجبني توسعتهم في النطاق كما أن علمائهم نفسهم مختلفون والأفراد يؤخدون بما يريدون وما يجمعهم هي الأركان العشر التي بينها الإمام الشهيد حسن البنا
بل إن الشيخ القرضاوي حفظه الله خالف معلمه ومجدد القرن العشرين الإمام حسن البنا في إحدى النقاط وقال إنها غير مناسبة للعصر
وأنا أفضل حسن البنا
ومع مخالفته له فهو مازال يعتبره المعلم والمجدد والقدوة
هدا والله ورسوله أعلم
هل فهمت الفكرة التي أريد إيصالها يا أختي
أتمنى دالك آسف لأنني أطلت عليكي
وإعدريني إن ارتكبت أي خطأ اتجاهكي
جزاكي الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 12:08 am

طيب مين قال إنو الأناشيد الي فيها موسيقى وعزف حلال
أصلاً الأغاني ماحرمت إلا لإنو فيلوآ عزف وموسيقى
الرسول عليه السلام قال(
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)
قال المعازف ما قال الأغاني يعني كلمات الأغاني
وكلمات الأغاني إختلفوآ فيه العلمآء
في منهم قال يجوز وفي منهم قال لا يجوز
أصلاً الموسيقى والعزف
يميت القلب
وأقسم ابن عباس على آية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)
قال هو الغناء
وقال مجاهد اللهو: الطبل

وأعتذر إني مآ قرأت ردك
وكنت حابة إني أقولك إني مآقرأت ردك كآآمل
بسس نسيت أقولك


وتقول إنو الأصل في الدين الإباحة
طيب في وآحد عالم حرم هذا الشي
قال بدعة

ما يجوز

كيف إنت تقول لآ هذا يجوز







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاتشي رايزوكيورا
محقق مميز
محقق مميز
زاتشي رايزوكيورا


المساهمات : 2766
الجنس : ذكر
الدولة : السعودية
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Chess10

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 1:06 am

Golden Apple {بلموت} كتب:
طيب مين قال إنو الأناشيد الي فيها موسيقى وعزف حلال
أصلاً الأغاني ماحرمت إلا لإنو فيلوآ عزف وموسيقى
الرسول عليه السلام قال(
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)
قال المعازف ما قال الأغاني يعني كلمات الأغاني
وكلمات الأغاني إختلفوآ فيه العلمآء
في منهم قال يجوز وفي منهم قال لا يجوز
أصلاً الموسيقى والعزف
يميت القلب
وأقسم ابن عباس على آية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله)
قال هو الغناء
وقال مجاهد اللهو: الطبل
يطب إتفقنا على النقطة الأولى صح أختي بلموت
إدن لننتقل إلى الغناء إسمعس فيه إختلاف يعني الأناشيد بالآلة
الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء
المسلمين منذ الأعصر الأولى، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى.
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن
الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح . وكل قول يخالف أدب الإسلام
فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير ؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة.
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير
آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه
منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
ولا تقولي لي هاتين الآيتين فالدين اختلفو يمتلكون أدلة قوية
سأعطيكي أدلة بعضهم فقط ما رأيكي
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: أن الغناء - في ذاته - حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح . ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال. فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) (لقمان: 6) . إلخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدها: إنه لا حجة لأحد دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين . والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، فلو أن امرءًا اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى . وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامدًا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن . ا هـ. وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) (القصص: 55). فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضًا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو بذلك . وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى: (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا). ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الإعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك. وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًّا أو يشغل عن واجب. روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له: أيؤتي به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك ؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو، وقال تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم). قال الإمام الغزالي: " إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه - لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص ؟ ". على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، إنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم). وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال: " واحتجوا فقالوا: أمِن الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث " وقد قال الله تعالى (فماذا بعد الحق إلا الضلال). (الفرقان: 63). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى " فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويج نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق . ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزهًا، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغه ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله. (المحلى) وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا . قال القاضي أبو بكر بن العربي في كتابه " الأحكام ": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع. وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء ؟ نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: " أمزمور الشيطان في بيت رسول الله ؟ " فقال النبي عليه السلام: " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد " ولم يرد نهي عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء. ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها :
إن أردتي أن أكتب لكي القيود لفعلت ولكنني خفت أن أطيل عليكي
وأعتذر إني مآ قرأت ردك
وكنت حابة إني أقولك إني مآقرأت ردك كآآمل
بسس نسيت أقولك
لا بأس عادي يا أختي

وتقول إنو الأصل في الدين الإباحة
طيب في وآحد عالم حرم هذا الشي
قال بدعة

ما يجوز

كيف إنت تقول لآ هذا يجوز


قلت لكي يعني هدا واحد يعني نحن لا نخسر الدين في عالم واحد أو في رأي واحد لدالك ثم هو حرمه لقوله بدعة أي لم يفعله النبي وهدا يعتبر فكرة أساس لمدهب معين
وهناك الكثير من المداهب يعني أربعة فهل تريدين مني أن أحصر الدين كله في مدهب واحد بل هدا المدهب نفسه رواده مختلفون
يعني أضن أنني رددت بما فيه الكفاية على هده النقطة لا داعي لأن أفصل فيها صح ي


هدا والله أعلم إن أريد إلا الإصلاح مااستطعت وما توفيقي إلا بالله

جزاكي الله خيرا
يعني صراحة طريقتكي في النقاش رائعة
شكرا لتضييع وقتكي الثمين معي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 1:28 am

زاتشي رايزوكيورا كتب:
Golden Apple {بلموت} كتب:

إدن لننتقل إلى الغناء إسمعس فيه إختلاف يعني الأناشيد بالآلة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء
المسلمين منذ الأعصر الأولى، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى.
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن
الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح . وكل قول يخالف أدب الإسلام
فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير ؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة.
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير
آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه
منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
ولا تقولي لي هاتين الآيتين فالدين اختلفو يمتلكون أدلة قوية
سأعطيكي أدلة بعضهم فقط ما رأيكي
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: أن الغناء - في ذاته - حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح . ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال. فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) (لقمان: 6) . إلخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدها: إنه لا حجة لأحد دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين . والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، فلو أن امرءًا اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى . وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامدًا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن . ا هـ. وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) (القصص: 55). فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضًا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو بذلك . وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى: (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا). ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الإعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك. وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًّا أو يشغل عن واجب. روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له: أيؤتي به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك ؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو، وقال تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم). قال الإمام الغزالي: " إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه - لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص ؟ ". على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، إنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم). وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال: " واحتجوا فقالوا: أمِن الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث " وقد قال الله تعالى (فماذا بعد الحق إلا الضلال). (الفرقان: 63). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى " فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويج نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق . ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزهًا، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغه ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله. (المحلى) وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا . قال القاضي أبو بكر بن العربي في كتابه " الأحكام ": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع. وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء ؟ نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: " أمزمور الشيطان في بيت رسول الله ؟ " فقال النبي عليه السلام: " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد " ولم يرد نهي عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء. ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها :
إن أردتي أن أكتب لكي القيود لفعلت ولكنني خفت أن أطيل عليكي
وأعتذر إني مآ قرأت ردك
وكنت حابة إني أقولك إني مآقرأت ردك كآآمل
بسس نسيت أقولك
لا بأس عادي يا أختي

وتقول إنو الأصل في الدين الإباحة
طيب في وآحد عالم حرم هذا الشي
قال بدعة

ما يجوز

كيف إنت تقول لآ هذا يجوز


قلت لكي يعني هدا واحد يعني نحن لا نخسر الدين في عالم واحد أو في رأي واحد لدالك ثم هو حرمه لقوله بدعة أي لم يفعله النبي وهدا يعتبر فكرة أساس لمدهب معين
وهناك الكثير من المداهب يعني أربعة فهل تريدين مني أن أحصر الدين كله في مدهب واحد بل هدا المدهب نفسه رواده مختلفون
يعني أضن أنني رددت بما فيه الكفاية على هده النقطة لا داعي لأن أفصل فيها صح ي


هدا والله أعلم إن أريد إلا الإصلاح مااستطعت وما توفيقي إلا بالله




أوكي كلامك صحيح على حسب المفتي او العالم الذي افتى به لإنه أعلم مني ومنك
وكلامي صحيح على حسب العالم أو المفتي الذي أفتى به لإنه أعلم مني ومنك

وكل النّاس ومذاهبهم


لحظة:
بس الغناء &المعازف والطبل هذا كلوآ يميت القلب
ويلهي الإنسان على ذكر الله
هذا قول الشيخ محمد العريفي حفظه الله تعالى
في محاضرته (ألحان وأشجان)
وأتمنى إنك تستمع إليه لإنه بالفعل محاضرة في قمة الروعه
وراح تلاقي جوآآب على كل سؤالك





جزاكي الله خيرا
يعني صراحة طريقتكي في النقاش رائعة
شكرا لتضييع وقتكي الثمين معي
ويآآك إن شاء الله
أشكرك على الإطرآء
العفو ،، لآ بأس
^^"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاتشي رايزوكيورا
محقق مميز
محقق مميز
زاتشي رايزوكيورا


المساهمات : 2766
الجنس : ذكر
الدولة : السعودية
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Chess10

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 8:37 pm

Golden Apple {بلموت} كتب:
زاتشي رايزوكيورا كتب:
Golden Apple {بلموت} كتب:

إدن لننتقل إلى الغناء إسمعس فيه إختلاف يعني الأناشيد بالآلة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء
المسلمين منذ الأعصر الأولى، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى.
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن
الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح . وكل قول يخالف أدب الإسلام
فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير ؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة.
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير
آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه
منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
ولا تقولي لي هاتين الآيتين فالدين اختلفو يمتلكون أدلة قوية
سأعطيكي أدلة بعضهم فقط ما رأيكي
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: أن الغناء - في ذاته - حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح . ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال. فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) (لقمان: 6) . إلخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدها: إنه لا حجة لأحد دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين . والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، فلو أن امرءًا اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى . وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامدًا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن . ا هـ. وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) (القصص: 55). فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضًا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو بذلك . وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى: (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا). ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الإعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك. وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًّا أو يشغل عن واجب. روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له: أيؤتي به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك ؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو، وقال تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم). قال الإمام الغزالي: " إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه - لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص ؟ ". على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، إنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم). وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال: " واحتجوا فقالوا: أمِن الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث " وقد قال الله تعالى (فماذا بعد الحق إلا الضلال). (الفرقان: 63). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى " فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويج نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق . ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزهًا، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغه ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله. (المحلى) وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا . قال القاضي أبو بكر بن العربي في كتابه " الأحكام ": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع. وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء ؟ نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: " أمزمور الشيطان في بيت رسول الله ؟ " فقال النبي عليه السلام: " دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد " ولم يرد نهي عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء. ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها :
إن أردتي أن أكتب لكي القيود لفعلت ولكنني خفت أن أطيل عليكي
وأعتذر إني مآ قرأت ردك
وكنت حابة إني أقولك إني مآقرأت ردك كآآمل
بسس نسيت أقولك
لا بأس عادي يا أختي

وتقول إنو الأصل في الدين الإباحة
طيب في وآحد عالم حرم هذا الشي
قال بدعة

ما يجوز

كيف إنت تقول لآ هذا يجوز


قلت لكي يعني هدا واحد يعني نحن لا نخسر الدين في عالم واحد أو في رأي واحد لدالك ثم هو حرمه لقوله بدعة أي لم يفعله النبي وهدا يعتبر فكرة أساس لمدهب معين
وهناك الكثير من المداهب يعني أربعة فهل تريدين مني أن أحصر الدين كله في مدهب واحد بل هدا المدهب نفسه رواده مختلفون
يعني أضن أنني رددت بما فيه الكفاية على هده النقطة لا داعي لأن أفصل فيها صح ي


هدا والله أعلم إن أريد إلا الإصلاح مااستطعت وما توفيقي إلا بالله




أوكي كلامك صحيح على حسب المفتي او العالم الذي افتى به لإنه أعلم مني ومنك
وكلامي صحيح على حسب العالم أو المفتي الذي أفتى به لإنه أعلم مني ومنك

وكل النّاس ومذاهبهم

ها هدا ما كنت أريد قوله مند البداية وبما أن الأمر كدالك فيجب لمن يكتب موضوع مثلا عن الأناشيد بالمعازف
أن المدهب الفلاني يقول كدا والعالم الفلاني يقول كدا
وبالتالي أنت أيها القارئ مخير فلتفعل بالرأي الدي تريد فأنت غير ملام
لا أن يقول الشرع يقول لك كدا وهدا حرام
إدن انا وأنت متفقين ويسعدني أن نكون كدالك
هل تعرفين أشعر أنني أعرفكي من قبل + أنا نقص إحترامي للقوانين بسبب أحد مواضيعكي هل أحكي لكي القصة


لحظة:
بس الغناء &المعازف والطبل هذا كلوآ يميت القلب
ويلهي الإنسان على ذكر الله
هذا قول الشيخ محمد العريفي حفظه الله تعالى
في محاضرته (ألحان وأشجان)
وأتمنى إنك تستمع إليه لإنه بالفعل محاضرة في قمة الروعه
وراح تلاقي جوآآب على كل سؤالك


يعني لكن هل تعرفين أن الصحابة كانو ينشدون وخير مثال حسان بن ثابت بل وكانو يستخدمون الطبل وهو أحد المعازف
مادا يعني هدا يعني ربما يأثر ويميت القلب صح لكن هدا لا يعتبر كحجة لتركه فقط علينا ألا نجعله غاية وأن نكون دائمين عليه
لكنني أضن أنه على حسب الأنشودة مثلا اللباس
تدكرين القولة التي تقول
عندما يرتدي الشخص لباس جنرال أو لباس عسكري يحس أنه اعلى من الآخرين وأنه قوي
وعندما يرتدي لباس يشبه لباس الفتياة عندها يحس بالرقة ويتظاهر باللطف
وعندما يرتدي لباس للفقراء يحس أنه فقير وأن الناس تحتقره
وعندما .....
يعني كدالك بالنسبة للأناشيد يبقى موضوع تاني وهي كيفية إستخدام هده الأناشيد والغاية منها هل فهمت قصدي
نعم أنا أعرف العريفي حفزه الله
وهو يفتي من خلال المدهب الحنبلي وهو يخالفني في المدهب والفكر وأيضا هو قال شيء عن الثورة لم يرضي الناس وبالأخص الناس في مصر
لكنني لم أهتم لأنني آخد منه ما يفيدني حتى وإن كان دا مدهب آخر
يعني في نقطة التأثير الكثيرون نبهو عليها بما فيهم القرضاوي و فريد الانصاري مع أنهم يحلون المعازف و لهدا وضعو قيود للإستماع لها وإن أردتي جلبتها لكي
العريفي أيضا إتصل بقناة طيور الجنة وقال لهم إتركو المعازف وهدا هو الخطأ يعني كان عليه ألا يشير لهم برأيه فقط بل برأي كل المداهب
لكن قناة طييور الجنة كانو يعرفون كدالك لهدا فأردوه لكنهم لم يزيلو المعازف
بالمناسبة من بين ما الشروط ألا تكون هناك مسيقى لوحدها او أن تكون المسيقى غالبة على الصوت

يعني كثيرون كانو يكرهون أسلوب العريفي كونه يفتي دون مسايرة العصر لكن صدقيني أنا كنت كلما أراد شخص أن يقول عنه سيء كنت أدافع عنه
لأنه أحد العلماء الأجلاء الدين يميزون العالم الإسلامي
حفظه الله ورعاه



جزاكي الله خيرا
يعني صراحة طريقتكي في النقاش رائعة
شكرا لتضييع وقتكي الثمين معي
ويآآك إن شاء الله
أشكرك على الإطرآء
العفو ،، لآ بأس
^^"



شكرا لكي لم أطل هده المرة صح هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز
Golden Apple {بلموت}


المساهمات : 4618
الجنس : انثى
الدولة : الكويت
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Unknow11

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 8:57 pm

أوكي
بسس ايش مآ قآآلوآ النّآآس للشيخ العريفي
ترى هذآ مررة مآآ يجووز
ايش مآ كآن هذآ شيخ
ومآ يجوز أحد يتكلم من ورآهـ
لإنو هذا يعتبر غيبة
أوكي مآآ علينآ من النآآس
احنا الي علينآ إننآ نصلح نفسنآآآ

ممكن تشرحلي عً الخاص لييش بسببي نقص قوآآنينك
لإن هذا موضوع ليس للنقآآش

أرجو أن نكتفي بهذا القدر في هذا الموضوع
وإذآ عننك أي نقاش أو سؤآل
ارجوآ إرساله في الرسائل الخآصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاتشي رايزوكيورا
محقق مميز
محقق مميز
زاتشي رايزوكيورا


المساهمات : 2766
الجنس : ذكر
الدولة : السعودية
الهواية : حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Chess10

حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره   حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره - صفحة 4 I_icon_minitime2011-08-19, 9:19 pm

Golden Apple {بلموت} كتب:
أوكي
بسس ايش مآ قآآلوآ النّآآس للشيخ العريفي
ترى هذآ مررة مآآ يجووز
ايش مآ كآن هذآ شيخ
ومآ يجوز أحد يتكلم من ورآهـ
لإنو هذا يعتبر غيبة
أوكي مآآ علينآ من النآآس
احنا الي علينآ إننآ نصلح نفسنآآآ
معكي حق في ما قلته
ممكن تشرحلي عً الخاص لييش بسببي نقص قوآآنينك
لإن هذا موضوع ليس للنقآآش

أرجو أن نكتفي بهذا القدر في هذا الموضوع
وإذآ عننك أي نقاش أو سؤآل
ارجوآ إرساله في الرسائل الخآصة
حسنا ولما لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي وغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قـصـة(النبي) الذي كان حيا في زمن النبي محمد ومات في عهد عمر..
» مشهد بسببه بكى كل الحضور بما فيهم المخرج والمصور
» مشهد بسببه بكى كل الحضور بما فيهم المخرج والمصور
» مشجعين: البلطان يدفع لنا من اجل الحضور(يوتيوب) وين الخدمات؟
» المشهد الذي أبكى المخرج و المصورين و الحضور(ما أعظمكـ ربي)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى: