هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 نبذه عن الشعر الجاهلى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**RANA**
محقق مميز
محقق مميز
**RANA**


المساهمات : 3184
الجنس : انثى
العمر : 22
القسم المفضل : قسم المتحري كونآن ♥
الدولة : عمان
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Writin10

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2014-12-11, 9:51 pm



نبذه عن الشعر الجاهلى  OboxKV

كيكفم يا اعضاء المنتدى ^_^ ان شاء الله بخير 51

نبذه عن الشعر الجاهلى  IKZ7vn

اليوم اقدم لكم موضوع جديد عن الشعر الجاهلى

نبذه عن الشعر الجاهلى  Cq0pjq

جاء في كتاب "في الشعر الجاهلى" لطه حسين أن الأدب العربى في الخمسين سنة الأخيرة قد انحدر وأصابه المسخ والتشويه بسبب مجموعة احتكرت اللغة العربية وآدابها بحكم القانون. وهذا أمر ليس خليقاً بأمة كالأمة المصرية كانت منذ عرفها التاريخ ملجأ الأدب وموئل الحضارة، عصمت الأدب اليونانى من الضياع، وحمت الأدب العربى من سطوة العجمة وبأس الترك والتتر.

الأدب العربي يجب أن يُعتمد في دراسته على إتقان اللغات السامية وآدابها. وعلى إتقان اللغتين اليونانية واللاتينية وآدابهما. بالإضافة إلى تفهم التوراة والإنجيل والقرآن، إذ كيف السبيل إلى دراسة الأدب العربى إذا لم نقم بدراسة هذه الموضوعات كلها. فهل نظن أن من شيوخ الأدب في مصر من قرأ إلياذة هوميروس وإنيادة فرجيل؟ لقد كان الجاحظ أديباً لأنه كان مثقفاً قبل أن يكون لغوياً أو بيانياً أو كاتباً. وكان يتقن فلسفة اليونان وعلومهم وسياسة الفرس وحكمة الهنود. وكان على علم بالتاريخ وتقويم البلدان. ولو عاش الجاحظ في هذا العصر لحاول إتقان الفلسفة الألمانية والفرنسية. وهذا ما يفعله بالضبط أستاذ الأدب الإنجليزى أو الفرنسي اليوم. يكفى أن تنظر في أدب أبى العلاء المعرى لترى أننا في حاجة إلى علوم الدين الإسلامي كلها. وإلى النصرانية واليهودية ومذاهب الهند في الديانات لكى نفهم شعر أبى العلاء. فالأدب لا يمكن أن يثمر إلا إذا اعتمد على علوم تعينه، وعلى ثقافة تغنيه.

اللغة العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن الكريم والدين. ولأنها مقدسة فهي لا تخضع للبحث العلمى الصحيح الذي قد يستلزم النقد والتكذيب والإنكار والشك على أقل تقدير. أما طه حسين فيريد أن يكون تدريس اللغة العربية وآدابها شأن العلوم التي ظفرت بحريتها من قبل. فدراسة الأدب العربى اليوم تقتصر على مدح أهل السنة وذم المعتزلة والشيعة والخوارج والكفار. وليس في ذلك شأن ولا منفعة ولا غاية علمية بالنسبة لأدب اللغة العربية. فالأدب العربى شيء والتبشير بالإسلام شيء آخر. فمثلاً إذا أمرت السلطة السياسية الكتاب والمؤرخين أن تكون كتاباتهم ودراساتهم مقصورة على تأييد السلطة السياسية، أليس الكتاب جميعاً- إن كانوا خليقين بهذا الاسم- يؤثرون أن يبيعوا الفول والكراث على أن يكونوا أدوات في أيدى الساسة، ويفسدون بهم العلم والأخلاق.

لقد أغلق أنصار القديم على أنفسهم في الأدب باب الاجتهاد، كما أغلقه الفقهاء في الفقه، والمتكلمون في الكلام. فما زال العرب ينقسمون إلى بائدة وباقية، وإلى عاربة ومستعربة. وما زال أولئك من جرهم، وهؤلاء من ولد إسماعيل. وما زال إمرؤ القيس صاحبَ قصيدة "قفا نبك..."، وطرفة صاحبَ "لخولة أطلال..."، وعمرُ بن كلثوم "ألا هبى...".

لكننى -والكلام هنا لطه حسين- شككت في قيمة الأدب الجاهلى، وألححت في الشك. وانتهيت إلى أن الكثرة المطلقة مما نسميه أدباً جاهلياً، ليست من الجاهلية في شيء، إنما هي منحولة بعد ظهور الإسلام. فهى إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهوائهم، أكثر مما تمثل حياة الجاهليين. وما بقى من الأدب الجاهلى الصحيح قليل جداً، لا يمثل شيئا، ولا يدل على شيء، ولا ينبغى الاعتماد عليه في استخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلى. فالشعر الذي ينسب إلى إمرئ القيس أو إلى الأعشى أو إلى غيرهما من الشعراء الجاهليين لا يمكن من الوجهة اللغوية والفنية أن يكون لهؤلاء الشعراء، ولا أن يكون قد قيل وأذيع قبل أن يظهر القرآن. لذلك لا ينبغى أن يُستشهد بهذا الشعر على تفسير القرآن وتأويل الحديث. وإنما ينبغى أن يُستشهد بالقرآن والحديث على تفسير هذا الشعر وتأويله. فحياة العرب الجاهليين ظاهرة في شعر الفرزدق وجرير وذى الرمة والأخطل والراعى أكثر من ظهورها في هذا الشعر الذي ينسب إلى طرفة وعنترة وبشر بن أبى خازم.

أما سبل نحل الشعر الجاهلى- كما سردها طه حسين- فهى سياسية ودينية. فبعد هجرة الرسول إلى المدينة نشأت عداوة بين مكة والمدينة، إصطبغت بالدم يوم انتصر الأنصار في بدر، ويوم انتصرت قريش في أحد. فوقف شعراء الأنصار وشعراء قريش يتهاجون ويتجادلون ويتناضلون. يدافع كل فريق عن أحسابه وأنسابه، ويشيد بذكرى قومه. وبعد فتح مكة بقليل، وبعد أن توحدت قريش مع الأنصار توفى الرسول ولم يضع قاعدة للخلافة، ولا دستوراً للحكم لهذه الأمة التي جمعها بعد فرقة. فعادت هذه الضغائن إلى الظهور. واستيقظت الفتنة بعد نومها. وزال الرماد الذي كان يخفى الأحقاد. فاختلف المهاجرون من قريش مع الأنصار في الخلافة. أين تكون ولمن تكون. وكاد الأمر يفسد بين الفريقين. لولا حزم نفر من قريش وقوة قريش المادية، فأذعن الأنصار، وقبلوا أن تخرج الإمارة إلى قريش. إلا سعد بن عبادة الأنصارى، الذي أبى أن يبايع أبا بكر، وأن يبايع عمر. وظل يمثل المعارضة قوى الشكيمة ماضى العزيمة حتى قُتل غيلة في بعض أسفاره. وزعم الرواة أن قتله الجن. ولما قُتل عمر وانتهت الخلافة إلى عثمان أصبحت الخلافة في بنى أمية. واشتدت عصبية الأمويين. واشتدت العصبيات الأخرى بين العرب. وبعد مقتل عثمان وافتراق المسلمين، انتهى الأمر كله لبنى أمية بعد تلك الفتن والحروب. فالعصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية قد كانت من أهم الأسباب التي حملت العرب على نحل الشعر للجاهليين. فابن سلام يعترف بأن أهل العلم قادرون على أن يميزوا الشعر الذي ينحله الرواة في سهولة. لكنهم يجدون مشقة وعسراً في تمييز الشعر الذي ينحله العرب أنفسهم.

لم تكن العواطف والمنافع الدينية أقل من العواطف والمنافع السياسية أثراً في تكلف الشعر ونحله وإضافته إلى الجاهليين. فكان هذا النحل في بعض أطواره يقصد به إثبات صحة وصدق النبى. وكل ما يتصل ببعثته من أخبار وقصص تروى لتقنع العامة بأن علماء العرب وكهانهم وأحبار اليهود ورهبان النصارى كانوا ينتظرون بعثة نبى عربى يخرج من قريش أو مكة.

كما كان هناك لون آخر من الشعر المنحول نسب إلى الجاهليين من عرب الجن. فالأمة العربية لم تكن أمة من الناس فقط. وإنما كانت هناك أمة أخرى من الجن. تحيا حياة الأمة الإنسية. وكانت تقول الشعر. وأنطقوا الجن بضروب من الشعر وفنون من السجع. ووضعوا على النبى نفسه أحاديث لم يكن بد منها لتأويل آيات القرآن على النحو الذي يريدونه ويقصدون إليه. وفى طبقات الشعراء لابن سلام نجده يثبت أن الشعر الذي يلجأ إليه القصاص لتفسير ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار الأمم القديمة البائدة لعاد وثمود ومن إليهم هو شعر منحول وضعه ابن إسحق، الذي لم يكتف بذلك، وإنما نسب الشعر إلى آدم نفسه، حين زعم بأنه رثى هابيل حين قتله أخوه قابيل.

وسبب آخر لنحل الشعر ظهر عندما إتصلت الحياة العلمية عند العرب بالأمم المغلوبة والموالى، فأرادوا أن يدرسوا القرآن درساً لغوياً، ويثبتوا صحة ألفاظه العربية ومعانيه. فحرصوا على أن يستشهدوا على كل كلمة من كلمات القرآن بشئ من شعر العرب يثبت أن هذه الكلمة القرآنية عربية لا سبيل إلى الشك في عربيتها.

وكانت هناك أيضاً خصومات بين العلماء كان لها تأثير غير قليل في مكانة العالم وشهرته ورأى الناس فيه. فاستشهدوا بشعر الجاهليين على كل شيء. فالمعتزلة مثلا يثبتون مذاهبهم بشعر الجاهليين، إلا أن هذا الشعر الجاهلى المنحول استغله بعض المستشرقين للنيل من الإسلام. فيزعم "كليمان هوار" في فصل طويل نشر في المجلة الآسيوية عام 1904م أنه قد اكتشف مصدراً جديداً من مصادر القرآن الكريم، وهو شعر أمية بن أبي الصلت، وأن الرسول قد استعان به في نظم القرآن الكريم.

أما طه حسين فهو يرتاب في شعر أمية بن أبى الصلت، ويقول أنه حتى إذا جاء في شعر أمية أخبارٌ وردت في القرآن، كأخبار ثمود وصالح والناقة والصيحة، فمن الذي زعم أن ما جاء بالقرآن الكريم من أخبار كان مجهولاً قبل أن يجئ به القرآن؟ ومن الذي يستطيع أن ينكر أن كثيراً من القصص القرآنى كان معروفاً بعضه عند اليهود، وبعضه عند النصارى، وبعضه عند العرب أنفسهم. أما شعر أمية بن أبى الصلت إنما نحل نحلاً. نحله المسلمون ليثبتوا أن للإسلام قدمه وسابقه في البلاد العربية. ومن هنا لا نستطيع أن نقبل ما يضاف إلى هؤلاء الشعراء والمتحنفين إلا مع شيء من الاحتياط والشك غير قليل. فالقرآن الكريم وحده هو النص العربى القديم الذي يستطيع المؤرخ أن يطمئن إلى صحته، ويعتبره مشخصاً للعصر الذي تلى فيه.

أثار كتاب طه حسين "في الشعر الجاهلى" معارضة شديدة لأنه يقدم أسلوباً نقدياً جديداً للغة العربية وآدابها. يخالف الأسلوب النقدى القديم المتوارث. هذه المعارضة قادها رجال الأزهر، واتهم طه حسين في إيمانه، وسحب الكتاب من الأسواق لتعديل بعض أجزائه. وقامت وزارة إسماعيل صدقى باشا عام 1932م بفصله من الجامعة كرئيس لكلية الآداب. فاحتج على ذلك رئيس الجامعة أحمد لطفى السيد، وقدم استقالته. ولم يعد طه حسين إلى منصبه إلا عندما تقلد الوفد الحكم عام 1936م.

وهكذا يتكرر فصل جديد مأساوى في ملحمة تاريخ البشرية، حينما يصطدم الجديد بالقديم. والعلم بالمتوارث. فكل ما نعرف هو الصحيح واليقين، ومالا نعرف هو الخطأ البين. وكلما قلّت معارفنا كلما زادت ثقتنا فيما نعلمه، وزادت ضراوتنا في الحفاظ على هذا القليل. فالعقل جريمة واستخدام الفكر خطيئة إذا حاولا أن يصححا أفكارنا ومفاهيمنا الخاطئة. هذا بالرغم من تعاليم الإسلام الواضحة التي تأمرنا بوجوب استخدام العقل والفكر في كل الأمور. وكما يقول العقاد: "وجوب استخدام العقل في الإسلام فريضة واجبة".

نبذه عن الشعر الجاهلى  QVypS6

امرؤ القيس

طرفة بن العبد

الحارث بن حلزة

عمرو بن كلثوم

زهير بن أبي سلمى

لبيد بن ربيعة



نبذه عن الشعر الجاهلى  BXFWnC

امرؤ القيس

ألا يا لهف نفسي، بعد قوم***هم كانوا الشفاء، فلم يصابوا

وقاهم جدهم ببني أبيهم *** وبالأشقين ما كان العقاب

وأفلتهن علباء جريضاً *** ولو أدركنه صفر الوطاب

وحينها أنشد قاتل أبيه عبيد بن الأبرص الأسدي قائلا :

يا ذا المعيرنا بقتل*** أبيه إذلالاً وحينا

أزعمت أنك قد قتلت*** سراتنا كذباً ومينا

هلا على حجر بن أم*** قطام تبكي لا علينا

إنا إذا عض الثقاف*** برأس صعدتنا لوينا

نحمي حقيقتنا، وبعض*** القوم يسقط بين بينا

الحارث بن حلزة

آذَنَتْنا ببَيْنهِا أَسْمَــاءُ ربَّ ثَـاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ اُلْثَّوَاءُ
بَعْدَ عَهْدٍ لَنَـا بِبُرْقَةِ شَمّــاءَ فَأَدْنَى دِيَــارِهَا اٌلْخَلْصاءُ
فَالُمحَيَّاةُ فالصِّفـاحُ فَأَعْنـاقُ فِتَـاقٍ فَعادِبٌ فَالْوَفَاءُ
فَرِيــاضُ اُلْقَطَا فأوْدِيَةُ الشُّرْ بُبِ فالشُّعْبَتَـانِ فالأَبْــلاءُ
لا أرى مَنْ عَهِدْتُ فيهَـا فأبكي اٌلْيَوْمَ دَلْهاً وَمَا يُحِيرُ اُلْبُكَاء
وَبِعَيْنَيْكَ أَوْقَدَتْ هِنْدٌ اُلْنَّــارَ أَخِيراً تُلْوِي بِها اُلْعَلْيَـاءُ

طرفه بن العبد

لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ،
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ

وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم
يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ

كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً
خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ

عدولية ٌ أو من سفين ابن يامنٍ
يجورُ بها المَّلاح طوراًويهتدي

يشقُّ حبابَ الماءِ حيزومها بها
كما قسَمَ التُّربَ المُفايِلُ باليَدِ

وفي الحيِّ أحوى ينفضُ المردَ شادنٌ
مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤلُؤٍ وَزَبَرجَدِ

خذولٌ تراعي ربرباً بخميلة ٍ
تَناوَلُ أطرافَ البَريرِ، وتَرتَدي

عنتره بن شداد

أمِــن سميـة دمع العين تذريـفُ لو أن ذا منك قبل اليوم معروف
كأنها يــوم صــدّت مــاتكلمني ظبي بعسفان ساجي الطرف مطـروف
تجلّلتني إذ أهــوى العصا قِبلي كأنهـا صنــم يُعتــاد معكــوف
المــال مـالكم والعبد عبـدكم فهــل عذابك عني اليـوم مصروف
تنسى بلائي إذا مـاغـارة لقحـت تخرمنها الطـــوالات السـراعيف
يخرجن منها وقد بلّت رحــائلها بالماء يركضها المُرد الغطاريف
قد أطعنُ الطعنة النجلاء عن عرضٍ تصفر كــف أخيها وهــو منـزوف
لا شك للمـرء أن الـدهر ذو خلف فيه تفــرّق ذو إلــف ومــألوف

عمرو بن كلثوم

أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَا
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَا
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍوٍ وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَا
وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَا
وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَا
وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَا
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَا
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَا
بِيَـوْمِ كَرِيْهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيْـكِ العُيُوْنَا
وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِيْنَا
تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَا
ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَا

لبيد بن ربيعه


يا رب هيجاً هي خير من دعه أكل يوم هامتي مقزعه
نحن بنو أم البنين الأربعه ومن خيار عامر بن صعصعه
المطعمون الجفنة المدعدعه والضاربون الهام تحت الخيضعه
يا واهب الخير الكثير من سعه إليك جاوزنا بلاداً مسبعه
يخبر عن هذا خيبر فاسمعه مهلاً أبيت اللعن لا تأكل معه
إن استه من برص ملمعه وإنه يدخل فيها إصبعه
يدخلها حتى يواري أشجعه كأنما يطلب شيئاً ضيعه

زهير بن ابى سلمى

فما يَكُ من خيرٍ أتوه فإنّما توارثه آباء آبائهم قبْل



نبذه عن الشعر الجاهلى  KPycct

اعداد : انا ^_^

تصميم : انجلو فشكرا لها

نبذه عن الشعر الجاهلى  UCdahF

وفى الختام اتمنى ان يكون الموضوع قد اعجبكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روينا
محقق محترف
محقق محترف
روينا


المساهمات : 14106
الجنس : انثى
القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥
الدولة : الامارات
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Writin10

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2015-01-26, 5:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركـــآته ..
كييفك **RANA**
ان شــآء الله بخيير وصحة وسلآآمة ...
روووعة ..موضوووع في قمة الابدآآآع =)
اعجبني الموضووع وخاصة اني من محبي قراءة القصااايد والكتاابة ..
وأخذت مسااق في الجاامعة ..ما حد طلب قصة حيــآتي =(
ع كل حــآل ...بقوول الحقية اني ما قرآت كل الموجود في الموضووع .
بس قرأت رؤوس أقلآآم ..واعجبني جدااا ..
والتنسييق جمييل تسلم ايــآديكم لوضع موضوع راقي كهذا ..
ابدعتم واتقنتم عملكم ...
دمتم ذخرآ لنــآ ...
تابعوا جديدكم ..=)
في أمــآن الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**RANA**
محقق مميز
محقق مميز
**RANA**


المساهمات : 3184
الجنس : انثى
العمر : 22
القسم المفضل : قسم المتحري كونآن ♥
الدولة : عمان
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Writin10

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2015-01-31, 1:10 pm

روينا كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركـــآته ..
كييفك **RANA**
ان شــآء الله بخيير وصحة وسلآآمة ...
روووعة ..موضوووع في قمة الابدآآآع =)
اعجبني الموضووع وخاصة اني من محبي قراءة القصااايد والكتاابة ..
وأخذت مسااق في الجاامعة ..ما حد طلب قصة حيــآتي =(
ع كل حــآل ...بقوول الحقية اني ما قرآت كل الموجود في الموضووع .
بس قرأت رؤوس أقلآآم ..واعجبني جدااا ..
والتنسييق جمييل تسلم ايــآديكم لوضع موضوع راقي كهذا ..
ابدعتم واتقنتم عملكم ...
دمتم ذخرآ لنــآ ...
تابعوا جديدكم ..=)
في أمــآن الله 



يااااااااااااه اخيرا رد

احم احم

وعليكم السلام

انا الحمد لله ^_^

شكرا لكى ويشرفنى ان تكونى من اول من يرد على الموضوع

لا عادى مو مشكله وانا ايضا احب الشعر

وشكرا لكى على مرورك

فى امان الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف
Train


المساهمات : 15067
الجنس : ذكر
الدولة : اليمن
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Unknow11

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2015-02-01, 3:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
اهلا عزيزتي رنا ...كيف انت؟

موضوعك جميل جدا...وقرات
نسبة كبيرة منه.مع اننني لا احب الشعر--"
واكتسبت ببعض المعرفة..فشكرا جزيلا لك
للاسف ما ظهر عندي تصميم الموضوع
ولكنني اراهن بانه رائع كعادتك
اعتذر لتاخري في الرد..اعذريني

وشكرا لجهودك ..يعطيك العافيةة^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**RANA**
محقق مميز
محقق مميز
**RANA**


المساهمات : 3184
الجنس : انثى
العمر : 22
القسم المفضل : قسم المتحري كونآن ♥
الدولة : عمان
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Writin10

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2015-02-06, 8:52 pm

ناغيسا كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
اهلا عزيزتي رنا ...كيف انت؟

موضوعك جميل جدا...وقرات
نسبة كبيرة منه.مع اننني لا احب الشعر--"
واكتسبت ببعض المعرفة..فشكرا جزيلا لك
للاسف ما ظهر عندي تصميم الموضوع
ولكنني اراهن بانه رائع كعادتك
اعتذر لتاخري في الرد..اعذريني

وشكرا لجهودك ..يعطيك العافيةة^^

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الحمد لله... وانتى ؟؟

شكرا لكى على مرورك للموضوع المهجور ^_^

ولا شكر على واجب

بالنسبه للموضوع غريب انه ظاهر امامى

ولكن عادى ولا يهمك

وشكرا لمرورك

فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
ندى


المساهمات : 16253
الجنس : انثى
العمر : 17
القسم المفضل : قسم تعليم اللغآت ♥
الدولة : اليمن
الهواية : نبذه عن الشعر الجاهلى  Unknow11

نبذه عن الشعر الجاهلى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الشعر الجاهلى    نبذه عن الشعر الجاهلى  I_icon_minitime2017-05-22, 1:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفهم من كلامك أن الشعر الجاهلي ليس بالشعر الاصلي ؟ لإختلاف معتقدات العرب ؟
بعد أن انتهيت من قراءة موضوعك تسألت حقاً إذا ما كنت من العرب !
اليوم نشهد إختلافاً كبيراً , تغيرت اللغة العربية في فصاحتها بين الناس
لم أفهم تلك الابيات التي وضعتيها , اللغة قديمة لم تتضح لي إلتقطت ما استطعت من الكلمات وجهلت الكثير
شكراً على هذا الإثراء جزاك الله كل خير على هذا المجهود 29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذه عن الشعر الجاهلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه بسيطه عن الشاعر أحمد شوقي..
»  نبذه عن كتاباتـ الشاعــر حمدانــ المريــ
» ٍّموقع فيسبوك يخشى من نبذه في اسيا
» لغز للاذكياء
»  هذا الشعر ولا فلا هههههههههههههه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ◕ الثـقـافة العـامة والفـن ◕ :: ♦♫♪ همس القصيد ♫♪♦-
انتقل الى: