الصحابي الذي لايؤخذ باحاديثه هو الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه وارضا
هذا الصحابي كان في غزواته بالشام تصادف وان قابل بكتب اسرائيليات فأخذها وقام بقرائتها
فخشي العلماء ان يؤخذو ا منه احاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم فتكون من الاسرائيليات
فلم يؤخذو العلماء منه الا بعد التأكد من صحة الحديث
روي عن البخاري انه كان في احد رحلاته لجمع الاحاديث من الاشخاص دلوه الناس ع شخص يعلم باأحاديث النبي فذهب اليه البخاري وبدأيتعلم منه الاحاديث وفي احد المرات خرج معه البخاري لكي يرعى الغنم والإبل واثناء ذلك شرد احد الجمال من صاحبه
فاخذ هذا الرجل طرف ثوبه بيده وخبأيده الاخرى في الثوب حتى يعود الجمل مرة اخرى ويحسبه طعام له وبالفعل عاد الجمل وصدق الجمل هذا الرجل فأخذ الرجل بلجامه وربطه وهنا توقف البخاري عن اخذ الحديث منه لانه كذب ع البعير واعتبر كل حديث أخذ منه ضعييف
نعود مرة اخرى الى الاسرائيليات
هنا قسم العلماء الاسرائيليات الى قسمين او ثلاث >>>>>>لا أذكر الا اثنين <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
1- اسرائيليات صحيحة ويجوز لنا الاخذ بها للعظة والعبرة لقول النبي (((بلغوا عني ولو ايه , وحدثوا عن بني اسرائيل ولاحرج , ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )))) >>>>>صراحة معليش يا شباب لا أذكر الراوي ولكن اعتقد انه البخاري اما السند فلا أذكره <<<<<
ومثل فصة هاروت وماروت لايسعني ان احكيها لكم فسوف احكيها في موضوع اخر باذن الله
2- اسرائيليات مغلوطة والذي انزل القران لتصحيحها وصححها النبي مثل الاية التي انزلت لتصحيح كلام الاسرائيليات ((فأتو حرثكم انى شئتم )) >>>سبب نزول الايات ابحث تفسير ابن كثير <<<<<
-----------------------------------------------------------------------------------------------
المراجع : من الوالد >>الله يحفظه<<<محاضرة للشيخ ناصر العمر بجامع بشارع السويدي بمدينة الرياض
طبعا كتبت لكم هذه من الذاكرة
فأكون لكم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسف جدا ان اخطأت
ولكن والله لأستعجالي وان شاء الله ماأكون اخطأت في شئ
وان كان هناك خطأفأرجوا منكم تصحيحه وجزاكم الله عنا وعن الاسلام كل خير