*الزعيمة* محقق ذهبي
المساهمات : 1611 الجنس : القسم المفضل : قسم الترفيه والتسلية ♥ الهواية :
| موضوع: هل يجوز قول ادعية الامتحانات 2013-01-01, 9:36 pm | |
| ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.
____________
الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .
ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .
ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم : فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .
قال النووي رحمه الله :
" ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسر الياء وفتح النون على الجمع ، وهذا هو المشهور في اللفظين ، قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ، واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى .
" شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .
وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة
والخلاصة : أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .
| |
|
روينا محقق محترف
المساهمات : 14108 الجنس : القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥ الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: هل يجوز قول ادعية الامتحانات 2013-01-02, 10:20 am | |
| السلام عليكم كيفك اختي ان شاء الله بخير موضووع راائع بس انا ما فهمت هل يصح قراءة الاذكار ولا ؟؟ بس تسلمين على الطرح ودام الابدا فيكي ولا تحرمينا من ابداعك اختك روينآآ | |
|
*الزعيمة* محقق ذهبي
المساهمات : 1611 الجنس : القسم المفضل : قسم الترفيه والتسلية ♥ الهواية :
| موضوع: رد: هل يجوز قول ادعية الامتحانات 2013-01-03, 11:06 am | |
| وعليكم السلام الحمدلله تمام وانتي ؟ يصح قرائتها لكن لايسمونها ادعية الامتحانات بل ادعية الكرب و الشدة الله يسلمج منوره ^^ | |
|
المحقق عبود محقق ذكي
المساهمات : 790 الجنس : الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: هل يجوز قول ادعية الامتحانات 2013-01-04, 12:02 am | |
| اختي الزعيمة اعجبني الطرح لكن عندي بعض الاشكالات عليه هذه الدعية كما قلت وقت الامتحانات تقال هذه الادعية لم نقل انها اتت من النبي صلى الله عليه وسلم بل اجتهد بعض العلماء واخبرونا بها فمثال ع ذالك حينما تقولين بيض الله وجهك فانت تدعينالى الشخص الاخر ببياض الوجه سواءا في الدنيا او الاخرة وثانيا طلاب العلم يحبذ لهم ان يدعوا بما يشاؤو في أي وقت كان وقال الله تعالى( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) سبحانه لم يحدد دعوه معينه لازم ندعي بها وكذا او خذوها من نبيكم لا لم يفعل ذالك بل ندعيه بما شئنا وادليل اهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة دعوا بما شاؤو حتى كانت ادعيتهم غريبة الخلاصة جميع الدعوات عااادية جدا مافيها شئ سواءا اختلفنا في التسميات او اشياء ثانية جزاك الله عنا وعن الاسلام كل خير والصراحة الدين يسر واغلب الاشياء مباحة ثانيا قولك ان حديث النبي((من كذب علي......الخ) قصده من ياتي بحديث من عنده ويألأف ويقول هذا قالها النبي محمد فهذا فعلا هو الذي يتبوا بمقعده من النار ((عافانا الله واياكم )) وصراحة اشكرك ع الطرح ولو في شئ مو عاجبك قولي اي شئ او وضحي لي اكثر | |
|