هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !

اذهب الى الأسفل 
+3
prunciss1
المحققة الجميلة هايبرا
ẔЄЯǾ
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Sports10

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !   أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 I_icon_minitime2011-05-13, 3:08 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 60521395909314704950

فـي الآونـه الأخيـره رأينـا كـل شخص يحلف ويقسـم
وبانتشـاره في مجتمعنـا
أحببت أن أضع الموضوع
بدون تغيير أو تخريف مني
بل بعض التعديلات والترتيب لتعـم الفائـده لكـم
لأن الله أمـر بتعظيمهـا حق التعضيـم
وهي ليست بلعبــه !

...

وأعـلم جيـدا انكـم لاتحبون قراءه المواضيع الطويله
فحددت لكـم كل عنوان في الموضوع باللون الأحمـر
فـأقرأوا ماأردتـم ~


أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

أولاً : الإقسام بالله وما يتعلّق به .

• معنى ( الحلف ) .
قال في اللسان :
حلف: الـحِلْفُ والـحَلِفُ: القَسَمُ لغتان، حَلَفَ أَي أَقْسَم يَحْلِفُ حَلْفاً وحِلْفاً وحَلِفاً ومَـحْلُوفاً .
والـحَلِفُ: الـيمين وأَصلُها العَقْدُ بالعَزْمِ والنـية .
ويسمى الحلف " يميناً " قال في القاموس :
واليَمينُ: القَسَمُ، مؤنَّثٌ لأَنَّهُمْ كانوا يَتَماسحونَ بأيْمانِهمْ، فيتحالفونَ .
- واليمين ( الحلف ) في الشرع : هو تأكيد الشيء بذكر معظّم بصيغة مخصوصة بالباء أو التاء أو الواو ( 1 )
أو : هي توكيد الأمر المحلوف عليه بذكر الله، أو اسم من أسمائه، أو صفة من صفاته على وجه مخصوص،
وتسمى الحلف أو القسم. واليمين فيها معنى التعظيم للمحلوف به .

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 76174397248314092025

• حروف القسم .
حروف القسم ثلاثة :
الواو : والله
الباء : بالله
التاء : تالله

الفرق بين هذه الأحرف :
- الباء : هي أعمّ هذه الحروف لأنها تدخل على الظاهر والمضمر ، وعلى اسم الله
وغيره ويذكر معها فعل القسم ويحذف . فيذكر نحو : " وأقسموا بالله جهد أيمانهم " .
ويحذف نحو قولك : بالله لأفعلن .
وتدخل على المضمر نحو قولك : الله عظيم أحلف به لأفعلن .
وتدخل على الظاهر كما في الآية .
وتدخل على غير لفظ الجلالة كقولك : بالسميع لأفعلنّ .
- الواو : لا يذكر معها فعل القسم ولا تدخل على الضمير ويحلف بها مع كل اسم .
- التاء : لا يُذكر معها فعل القسم ، وتختص بـ ( الله - رب ) فتقول : تالله ، تربّ ( 2 )

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 76174397248314092025

• أقسام الحالفين من جهة المقسم به .
لمّا كان اليمين فيه تعظيم وتشريف للمحلوف به انقسم المقسم به إلى قسمين من جهة الحالفين .
الأول : أن يكون المقسم هو الله .
فالله عز وجل له أن يقسم بـ :
- صفاته كما ورد في الحديث القدسي " وعزتي وجلالي " ( 3 )
- وله جل وتعالى أن يقسم بما شاء من مخلوقاته .
في نحو : " والعصر . . والفجر . . والتين . . والليل . . والشمس . . "
- معنى القسم من الله .
القسم من الله ليس معناه طلب تصديق القارئ أو السامع .

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

إنما القسم من الله له معاني :
1- تعظيمه جل وتعالى ، لأن القسم بهذه المخلوقات تعظيمٌ لها ؛ ورفع شأنها متضمنٌ للثناء على الله بما تقتضيه من الدلالة على عظمته .
2 - توكيد جواب القسم .
3 - تعظيم المقسم به وتشريفه .

الثاني : أن يكون الحالف هو المخلوق .
والمخلوق لا يقسم إلا بالله جل وتعالى أو بأي اسم من أسمائه أو بصفة من صفاته ، ولا يجوز له أن يقسم بالمخلوق .
قال عليه الصلاة والسلام: ((ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )). ( 4 )

- حكم الحلف بغير الله .
الحلف بغير الله له حالات :
1 - شرك أكبر : إن اعتقد الحالف أن المحلوف به مساوٍ لله تعالى في التعظيم .
2 - شرك أصغر : تعظيم المحلوف به من غير اعتقاد المساواة .
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من حلف بغير الله فقد أشرك )). ( 5 )
وقد حكى ابن تيمية رحمه الله إجماع الصحابة على ذلك ( 6 )

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 76174397248314092025

* كفارة الحلف بغير الله:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق )). ( 10 )
2- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى، فقال له النبي صلى الله
عليه وسلم: ((قل لا إله إلا الله وحده ثلاثاً، واتفل عن شمالك ثلاثاً، وتعوذ بالله من الشيطان، ولا تعُد )). ( 11 )


• أجناس الحالفين من جهة انعقاد اليمين .
الناس في هذا إما مسلم أو كافر :
1 - فالمسلم له حالان :
- أن يكون مكرهاً . فلا تنعقد يمينه .
- أن يكون مختاراً قاصداً توفرت فيه شروط انعقاد اليمين فهذا تنعقد يمينه .
2 - أمّا الكافر : فإنه يقع يمينه . فإذا أسلم وفّى بما حلف ،
لحديث عمر رضي الله عنه : كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة ، فقال له صلى الله عليه وسلم : " أوف بنذرك " . ( 12 )

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

• أقسام اليمين .
أقسام اليمين ثلاثة :
1- اليمين المنعقدة .
وهي : يمين على أمر مستقبل وهي تنعقد، وفيها الكفارة إن حنث.
2- اليمين الغموس .
وهي : يمين على أمر مضى كذباً ، وهي من أكبر الكبائر ،
وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في الإثم ثم في النار ؛ ولا تنعقد ولا كفارة فيها وتجب المبادرة بالتوبة منها .
3- اليمين اللغو .
وهي على نوعين :
- قسم على أمر ماضٍ بغلبة الظن فبان خلافه .لا حنث فيه ولا كفارة .
- قسم مما يجري على اللسان حيث لا يقصد اليمين كقوله : لا والله .. لتأكلن والله . .
وهذه اليمين لا تنعقد، ولا كفارة فيها، ولا يؤاخذ بها الحالف، لقوله تعالى: "لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ " ( 13 )

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

• شروط انعقاد اليمين .
المقصود بانعقاد اليمين أي اليمين التي تُعظّم ويجب الوفاء بها وعدم الحنث فيها .
وهذه اليمن تنعقد على هذه الصورة إذا توفرت فيها خمسة شروط وهي :
- البلوغ .
- العقل .
- الحلف بالله .
- عدم الإكراه .
- القصد .

• شروط وجوب كفارة اليمين .
تجب كفارة اليمين بشروط أربع :
أن تكون يميناً منعقدة .
أن يكون القسم على أمر مستقبلي .
الحنث في القسم . بأن يفعل ما حلف على تركه، أو يترك ما حلف على فعله .
الاختيار وعدم الإكراه . ويمينه باقية .
الذكر . لأن الناسي معذور بنسيانه ، ويمينه باقية .

• كفارة اليمين .
يخير من لزمته كفارة يمين بين:
1- إطعام عشرة مساكين نصف صاع من قوت البلد .
2- كسوة عشرة مساكين ما يُجزئ في الصلاة.
3- عتق رقبة مؤمنة.
وهو مخير في هذه الثلاثة السابقة، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام، ولا يجوز الصيام إلا عند العجز عن الثلاثة السابقة.
و يجوز تقديم الكفارة على الحنث، ويجوز تأخيرها عنه، فإن قدمها كانت محللة لليمين، وإن أخرها كانت مكفرة له.
قال الله تعالى في بيان كفارة اليمين
: " لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ
مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِ
ذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 76174397248314092025

• إحكام الحنث في اليمين .
- سنة :
يسن الحنث في اليمين إذا كان خيراً، كمن حلف على فعل مكروه،
أو ترك مندوب، فيفعل الذي هو خير ويكفر عن يمينه، لقوله عليه الصلاة والسلام:
((من حلف على يمين، فرأى غيرها خيراً منها، فليأتها، وليكفر عن يمينه )). ( 14 )
- واجب :
يجب نقض اليمين إذا حلف على ترك واجب كمن حلف لا يصل رحمه، أ
و حلف على فعل محرم كمن حلف ليشربن الخمر، فيجب نقض اليمين، ويكفر عنها.
- مباح :
ويباح نقض اليمين كما إذا حلف على فعل مباح، أو حلف على تركه، ويكفر عن يمينه.
- حرام :
نقض اليمين المنعقدة لغير سبب مباح .

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

• من أدب اليمين .
1- حفظ اليمين ، وكل يمين لها ابتداء وانتهاء ووسط :
فحفظ اليمين ابتداءً بـ :
o عدم الإكثار من اليمين .
o أن يُحلف بالله وعدم الحلف بغيره .
o الحلف على مباح .
o أن يحلف صادقاً . والحدّ الأدني في هذا الحلف بغلبة الظن

• الاستثناء في الحلف :
إذا قال الحالف بعد حلفه : ( إن شاء الله ) فهو مخير : إن شاء مضى في يمينه وإن شاء ترك ( من حلف فاستثنى ) . ( 20 )
ويلزم أن يكون الاستثناء متصلا . إلا أن يكون فاصلا عارض كتثاؤب أو عطاس ..

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 72556660556001013377

• على أي شيء يقع اليمين ؟
o الأعمال بالنيات، فمن حلف على شيء وَوَرَّى بغيره فالعبرة بنيته لا بلفظه.
o اليمين تكون على نية المستحلف،
فإذا حلَّفه القاضي في الدعوى أو غيرها،
فيجب أن تكون على نية المحلف لا على نية الحالف، وإذا حلف بدون استحلاف فعلى نية الحالف.

• أحكام اليمين .
1- يمين واجبة: وهي التي ينقذ بها إنساناً معصوماً من هلكة.
2- مندوبة: كالحلف عند الإصلاح بين الناس. وفي الحرب وعلى الزوجة لحديث :
" كل الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاثا : الرجل يكذب في الحرب، فإن الحرب خدعة،
و الرجل يكذب المرأة فيرضيها، و الرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما " ( 19 )
3- مباحة: كالحلف على فعل مباح أو تركه، أو توكيد أمر ونحو ذلك.
4- مكروهة: كالحلف على فعل مكروه، أو ترك مندوب، والحلف في البيع والشراء.
5- محرمة: كمن حلف كاذباً متعمداً، أو حلف على فعل معصية أو ترك واجب.

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 46407389486198692644

منقــول للفـائـده
والـى لقاء قريب

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 72556660556001013377

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
الورد البنفسج
محقق محترف
محقق محترف
الورد البنفسج


المساهمات : 10909
الجنس : انثى
القسم المفضل : قسم المتحري كونآن ♥
الدولة : الكويت
الهواية : أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Writin10

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !   أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 I_icon_minitime2011-05-20, 7:22 am


السلام عليكم ..


مــوضووع رآآئــع جدآآ وهذآآ ما تعودناهــ منك دآآئما ..


فعلا في الأونه الأخيرهــ بجد أثناء الحديث مع أحدهم مجرد أني أقوول متأكد/ هـ من كلامك ؟؟


على طوول حلف هذا إذا ما قسم من شدهـ الحماس والتساهل في الحلف باليمين ..


أيضا نقطة ضايقتني كثيرآآ أجد الكثير أثناء الحديث يضن ان قول بعض الالفاظ من المزح بقوله ( واللهي) وأيضآ (وقصم )


وقد سئل الشيخ: عبد الرحمن السحيم عن قول مثل هذهــ الألفاظ فقال


نعم ، يدخل هذا في الاستهزاء والاستهانة بالأيْمَان . نسأل الله العافيه ..


تسلم هـ الأيادي على المجهوود الجمــيل والطرح الرآآقي


وأعتذر أخي على الإطآآله .. لكن أعجبني الموضوع كثيرآآ فأحببت أن أنوهــ أيضا لبعض النقاط في الموضوع


جــزآآك الله كل خــير .. بإنتظآآر جديد إبدآآعـك على الدوآآم


شكري وتقديري لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Sports10

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !   أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 I_icon_minitime2011-05-20, 9:21 am

^
^

وعليكـــم الســلام ~
...

تسلمــي أختــي
معـــكـ حق تمــاما

اقتباس :
من شدهـ الحماس
كثــرت هذه + يحسبونهــا مجرد لعب ومزاح !
كــل من أعرفــه تقريبا
يكــرر بمثـل هذه الكلمــات
...

ربمـــا بحسب لغتــه أو لهجتــه ~
كــالسوداني يقولونهــا واللهـي
عــادي وطبيعي بالنسبــه لهــم !
...

مــن الأفـضل عـدم تكرار مثل هذه الكلمات عند قول
أي شــيء منعــا للوقوع في الخطــأ
...

الله يسلمــكـ
ليســت بمشكـله ~
أعجبتنــي اضافتـكـ مشكــوره
^^
ويجزاكــي كـل خيـر
نورتي بـ مروركـ الــرائـع كالعــاده !


~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP
خيوط الشمس


المساهمات : 5540
الجنس : انثى
العمر : 25
القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥
الدولة : السعودية
الهواية : أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Readin10

أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !   أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه ! - صفحة 2 I_icon_minitime2011-09-14, 6:21 pm

شكا يا اختي عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنـواع [ الحـلف ] وكل مايخصـه !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» أنـواع الجـرايـم ايـام الطـفـوولـة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى: