|
| *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-18, 5:02 pm | |
| اليوم قررت افتتاح مكتبة:- ***حق يأبى النسيان*** كل اسبوع حلقة او كتاب عن مدينة احتلها الغرب وغير اسمها من الاسم العربي الى الاسم الغربي
واليوم اول كتاب او الحلقة الاولى سنتكلم فيها عن:-
بلد نسيها العالم الاسلامي وهي دولة عز التاريخ ولكن الم نفكر انها مازالت في قلوبنا ومن المستحيل ان انساها دولة تخرج منها علماء عاشوا حياتهم بالعلم وماتوا مكرمين خرج منها ابن الهيثم وابن البيروني وابن خلدون والخوارزمي وابن الرازي ويعقوب بن اسحاق الكندي وابن ماجد
دولة:- ***الاندلس*** هي الاندلس سابقاً اسبانيا حالياً
المعلومات:-
مملكة إسبانيا (بالإسبانية: España) هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.
الديانة:-
حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت و المسلمين و اليهود أقلية دينية في إسبانيا..
المناطق الإدارية:-
(1) اقليم الباسك (País Vasco)
(2) كانتابريا (Cantabria)
(3) أستورياس (Asturias)
(4) جليـّقية (Galicia)
(5) كاتالونيا (Cataluña)
(6) بلنسية أو فلنسية (Comunidad Valenciana)
(7) مرسية (Murcia)
(8) كاستيا لا منتشا (Castilla-La Mancha)
(9) إكستريمادورا (Extremadura)
(10) مدريد (Madrid)
(11) نافارا (Navarra)
(12) أراغون (Aragón)
(13) قشتالة وليون (Castilla y León)
(14) لا ريوخا (La Rioja)
(15) الأندلس (Andalucía)
(16) منطقة حكم ذاتي جزر الكناري (Islas Canarias)
(17) منطقة حكم ذاتي جزر البليار (Islas Baleares)
أهم المدن:-
مدريد (3،153،000 نسمة/عام 2005) هي أكبر المدن الإسبانية و عاصمة المملكة.
برشلونة (1،582،738 نسمة/عام 2003) الواقعة على البحر المتوسط هي الثانية من حيث الأهمية و عدد السكان.
بلنسية (796،000 نسمة/عام 2006)
إشبيلية (710،000 نسمة/عام2006 )
ساراجوسا (641،581 نسمة/عام 2003)
ملقا (547،000 نسمة/عام 2003)
مرسية (410،000 نسمة/عام 2006)
بالما دي مايوركا (367،277 نسمة/عام 2003)
بلباو (354،000 نسمة/عام 2003)
فايادوليذ (321،143 نسمة/عام 2003)
اليكانتى (319،380 نسمة/عام 2006)
قرطبة (306،000 نسمة/عام 2004)
فيغو (292،566 نسمة/عام 2003)
خيخون (266،419 نسمة/عام 2003)
لاكورونا (243،902 نسمة/عام 2003)
غرناطة (237،663 نسمة/عام 2003)
أوفييدو (213،600 نسمة/عام 2003)
قادس (134،989 نسمة/عام 2003)
الاقتصاد و البنية التحتية:-
تحول الاقتصاد الإسباني من اقتصاد يعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة إلى اقتصاد متنوع ذو أهمية في أوروبا خلال العقود الأخيرة. دخل الفرد مقارنة مع الناتج الاجمالي للدولة هو رابع أعلى دخل في أوروبا. ساهم الاتحاد الأوروبي، منذ دخول إسبانيا الاتحاد عام 1986، في تنمية الاقتصاد بشكل كبير. أهم الصناعات هي المنسوجات والمواد الغذائية والمعدنية والكيميائية والسيارات والسياحة. فرنسا و ألمانيا هم أكبر الشركاء التجاريين. أهم المنتجات الزراعية هي الشعير والخضروات والفاكهة والزيتون والعنب والشمندر السكري والحمضيات. تملك البلاد ثروة حيوانية و سمكية ضخمة.
المناخ:-
الميزيتا ومناطق أخرى في أسبانيا ذات طقس جاف ومشمس على مدار السنة. هذه المناطق التي تُكون معظم أسبانيا ذات صيف حار وشتاء بارد. ويرتفع متوسط درجة الحرارة إلي مافوق 27°م وجوها خيالي
الثقافة و التعليم:-
يعود الفضل في انتشار الثقافة الإسبانية إلى فترة التوسع الإسباني في القرون الأخيرة من الألفية السابقة. حيث يتكلم معظم سكان قارة أمريكا الجنوبية اللغة الإسبانية، جاعلين من الإسبانية أحد أكثر لغات العالم انتشارا. سطع نجم إسبانيا في الفن و خاصة الرسم من خلال الرسامين الإسبان: بابلو بيكاسو (Picasso)، سلفادور دالي (Dalí، فرانسيسكو دي غويا (Goya) و غيرهم. كما أن الأدباء الإسبان كأمثال: ميغيل دي ثيرفانتيس (de Cervantes) و روساليا دو كاسترو (do Castro) أضافوا الكثير للأدب العالمي. متحف ديل برادو في مدريد هو أحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية. الدوري الإسباني في كرة القدم هو الأشهر عالمياً لكثرة نجوم الكرة العالمية اللذين يلعبوا ضمن صفوف الفرق الإسبانية.
وألأن ناخذ أهم المدن في أسبانيا ..
مدينه مدينه حسب الترتيب .
مدريد هي عاصمة مملكة إسبانيا وأكبر مدنها. عدد سكانها يقارب ال 3 ملايين نسمة و حوالي 6 ملايين نسمة مع ضواحيها. تعد ثالث أكبر مدن الإتحاد الأوروبي بعد لندن وبرلين. بها مقر الحكومة الإسبانية والعائلة المالكة وأهم شركات البلاد وست جامعات حكومية والعديد من المعاهد العليا. تعتبر مدريد من أحد أهم مدن أوروبا استراتيجيا وثقافيا واقتصاديا. تضم متحف ديل برادو ونادي ريال مدريد لكرة القدم الشهيرين.
موقعها:- تقع مدريد في وسط إسبانيا في منطقة قشتالة التاريخية ويخترقها نهر صغير يدعى مانزانارس. تقع سلسلة جبال سييرا دي غواداراما إلى الشمال الغربي من المدينة، التي يصل علوها إلى 2.429 متر فوق سطح الأرض في قمة بينيالارا. إلى الشرق يقع وادي هينارس، الذي يمر فيه طرق برية وسكك حديدية تربط مدريد بسرقسطة وبرشلونة. على بعد 50 كم تقريبا إلى الجنوب، تقع العاصمة القديمة لمملكة كاستيا والمدينة الأم لمدريد مدينة توليدو.
المناخ:-
مناخ مدريد قاري مع صيف حار وجاف وشتاءا باردا نسبيا. ذلك يرجع إلى ارتفاعها عن سطح الأرض بمعدل 665 متر وبعدها عن ساحل المتوسط أو المحيط الأطلسي. تتراوح درجات الحرارة في شهر يوليو معدل ال 26.2 درجة مئوية، بينما هي 6.4 درجة مئوية في شهر يناير.
تاريخ مدريد:- تعتبر مدريد مقارنة مع العواصم الأوروبية الأخرى مدينة حديثة العهد، حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى ما بين 852 و886 حين تم إنشاء قصر صغير (بالتسمية الإسبانية: ألكازار) من قبل المسلمين لأحد أمراء قرطبة في مكان القصر الملكي الحالي في مدريد. سميت المنطقة المحيطة ب "مجريط" أي المجاري او منبع المياه. كان المكان مسكون من قبل المسلمين وقلة من اليهود و المسيحين الي ان سيطر عليها عن طريق الملك ألفونسو الرابع اثناء زحفه إلى طليطلة وتم ترحيل العديد من سكان المنطقة المسلمين واليهود منها و تحويل مسجدها إلى كنيسة. آل حكم مدريد إلى مملكة قشتالة في عام 1081. حوصرت المدينة مجددا في عام 1109 من قبل قوات المرابطين المسلمين بقيادة علي بن يوسف بن تاشفين ولكنهم فشلوا في الاستيلاء عليها. أسوار المدينة التي بناها المسلمين مازالت قائمة حتى الآن. انعقد "كورتيس دي كاستيليا" (Cortes de Castilla) أو برلمان كاستيا تحت رئاسة الملك فرديناند الرابع فيها في عام 1309.
نقل برلمان الدولة الإسبانية في عام 1561 ولاحقا مقر إقامة الملك في عام 1588 من مدينة توليدو إلى مدريد من قبل فيليب الثاني. اعتبرت مدريد بعد ذلك عاصمة إسبانيا وبدأت بالنمو والصعود لتأخذ مكانتها كأهم مدينة في البلاد. بين عامي 1701 و1713 نشبت حروب الخلافة الإسبانية، التي تنازعت فيها عدة أطراف أوروبية على أحقية حكم إسبانيا بعد موت ملك إسبانيا تشارلز الثاني. سيطر بموجبها الإنجليز والبرتغاليون على المدينة في عام 1706. كما سيطر الفرنسيين على مدريد بين عامي 1808 و1813، حين أعلن وقتها جوزيف أخو نابليون بونابرت ملكا على إسبانيا. قام الفرنسيون بهدم عدد من الكنائس وحتى أحياء كاملة من مدريد لفرض سلطتهم ولإيجاد مكان لمنشئاتهم. ثار أهل مدريد في 2 مايو 1808 ضد المحتل ولحقها بعد ذلك معظم المدن الإسبانية الكبيرة. تعطل المحال والدوائر الرسمية الآن في مدريد في هذا اليوم احتفالا بذكرى هذه الثورة.
بين عامي 1833 و1876 نشبت الحروب القشتالية وساهم وباء للكوليرا بالقضاء على الكثير من سكان مدريد في نفس الفترة. أعلنت أول جمهورية في البلاد في المدينة عام 1873 من قبل الديكتاتور إيميليو كاستيلار ولاحقا في عام 1923 من قبل الجنرال ميغيل بريمو دي ريفيرا. أعلنت الجمهورية الثانية في مدريد في 14 أبريل 1931. اندلعت الحرب الأهلية الإسبانية بين 1936 و1939 وكانت مدريد فيها تحت سيطرة الجمهوريين حتى 28 مارس 1939. ساهمت الطائرات الحربية الألمانية والإيطالية بقصفها بشكل واسع أثناء الحرب، حيث كان هذان البلدان يدعمان القوميين بقيادة الجنرال فرانكو ضد الجمهوريين. تمكن فرانكو من فرض سيطرته على المدينة وعلى البلاد ودام حكمه حتى 1975 وشهدت مدريد في هذه الفترة نموا كبيرا. قام العمال والطلاب بتنظيم سلسلة من الإضرابات في آواخر الستينات وآوائل السبعينات.
رتب فرانكو الأمور بعد موته لعودة الحياة الديمقراطية ولتنصيب الملك خوان كارلس الأول على عرش البلاد، وفعلا تم ذلك في 1975 عند مات فرانكو . نظم بعض الضباط العسكريين إنقلاب عسكري يدعى (23-F) في 23 فبراير 1981 مما هدد عملية إعادة الديمقراطية للنظام السياسي الإسباني ولكن سرعان ما فشل الإنقلاب وأعيدت الأمور إلى مجاريها. أعلنت مدريد عام 1992 كعاصمة ثقافية لأوروبا. عانت المدينة من سلسلة هجمات إرهابية في 11 مارس 2004 نفذت على بعض خطوط السكك الحديدية، مما أدى إلى مقتل حوالي 191 شخص. اتهمت الحكومة الإسبانية المتشددين الإسلاميين المقربين من حركة القاعدة بتنفيذ العمليات. يربط البعض هذه العمليات بدعم إسبانيا لحرب الولايات المتحدة الأمريكية على الإرهاب وقتها. خسرت مدريد عام 2005 سباق التنافس على تنظيم الألعاب الأوليمبية 2012
المركز الثقافي الإسلامي في مدريدCentro Cultural Islamico de Madrid: تم افتتاح المركز في عام (1992م) وعلى مساحة (12000متر مربع), وقد تم إنشائه بتبرع من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز،وكان ذلك بعد أن تنازلت بلدية مدريد في أواخر عقد الثمانينات من القرن الماضي عن قطعة الأرض للجالية الإسلامية في إسبانيا وقد تبرع ـ رحمه الله ـ بتكاليف البناء التي تجاوزت (20 مليون دولار)..
ساحة كالاو:- Plaza del Callao وأنت على شارع قران فيا, تواجهك ساحة كلاو وتعتبر المنطقة المحيطة بهذه الساحة المكان الرسمي لصلات عرض السينما حيث يوجد ما يزيد على ست سينمات متجاورةوبالقرب من هذه الساحة يوجد معلمين مهمين هما مبنى الاتصالات (Telefonica Building) الذي بني بين عامي (1926م-1929م) لشركة الاتصالات الأسبانية وبعده بقليل مبنى المطران (Metropolis Building) المميز بقبته الذهبية التي يعلوها مجسم شهير
بوابة الكالا:- Puerta de Alcala تعتبر بوابة ألكالا أو (القلعة) باللغة العربية نهاية شارع قران فيا وبوابة القلعة واحدة من أهم معالم مدريد كما تعتبر معلم وطني لا يحق للحكومة الأسبانية إزالته أو تعديله , وقد بنيت(1777م) لتكون البوابة الشرقية لمدريد في ذلك الوقت
هو من أشهر الانديه الاوربيه والعالميه
مدينه بلنسية:-
فالنسيا (بالكاتالانية:València) هي عاصمة مقاطعة بلنسية في شرق إسبانيا على البحر المتوسط و من أكبر مدن البلاد. يبلغ عدد سكانها حوالي 807,396 نسمة. عرفت باسم.بلنسية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا
تاريخ فالنسيا:-
استولى عليها طارق بن زياد عام 714م، وأرسى فيها وفي مدائن شاطبة ودانية وساجنتوم قواعد الحكم الإسلامي. ولم يسايروا الإسبان في إطلاق اسم الإشبان على تلك المدينة، بل غيروا بعض حروفه وأدخلوا تعديلا علي رسمه فأصبح "بُلَنْسِية"، وأوردوه بهذا الرسم في مؤلفاتهم التاريخية والجغرافية. وإلى المسلمين في عهد دولتهم بالأندلس يرجع الفضل في ازدهار سهل بلنسية، فقد شقوا على جانبي النهر أو الوادي الأبيض إحدى وثلاثين ترعة، وأجروا منه المياه لري أراضيه كلها بالراحة. وكانوا يسمون هذه الترع السواقي. ودخل هذا الاسم العربي في لغة الأسبان، وبقى ماثلا فيها حتى الآن. وقد كانت في العهد العربي ثالثة مدائن الأندلس في الترتيب بحسب عدد سكانها الذي تجاوز آنذاك ربع مليون نسمة..
تمردات:-
هناك كثرة من التمردات من السكان المور ضد القاعده المسيحيه ، و أخطر تلك التي رأسها زعيم مور محمد أبو عبدالله المعروف ايضا باسم الازرق. قاد تمرد هام في 1244 ، 1248 و 1276. وخلال أول تمرد استولى المسلمين بايجاز الاستقلالية للاراضي الجنوب من júcar ، ولكن اضطر إلى الاستسلام بعد فترة وجيزة. خلال الثورة الثانية ، و قتل الملك جيمس الأول تقريبا في المعركه ، ولكن الازرق خضع اخيرا ، حياته فقط لأن يدخر وقتا طويلا من العلاقة مع العاهل المسيحيه. وخلال المرحلة الثالثة والأزرق نفسه ولكن قتل ابنه واصل المسلمين تشجيع الاضطرابات والتمردات المحلية ظلت دائما في الافق..
مملكة اسبانيا:-
عندما اندمج تاج أراغون مع تاج كاستيا لتتكن مملكة اسبانيا ،اصبحت مملكة فالنسيا عضوا في الملكيه الاسبانيه.
الهندسه المعماريه لفالنسيا:ـ
الشوارع القديمة للباريو ديل كارمن تحتوي مباني يعود تاريخها إلى الرومانيه والعربية. بنيت كاتدرائية فالنسيا (كاتدرائية العذراء ) بعد الاسترداد بين القرن الثالث عشر والقرن الخامس عشر ، في المقام الأول من النمط القوطي ولكن يحتوي على عناصر من التكلف وعمارة رومانسكيه.
اعترف اليونسكو ب (Lonja de la Seda) كموقع تراث عالمى. السوق المركزية (Mercado central) هي واحدة من أكبر في أوروبا.
كما يتواجد في فلنسيا مدينة الفنون و العلوم، و هي مجموعة بنايات ثقافية حديثة.
تأسس النادي تأسس عام 1919. م
ولعب مع الهلال السعودي في حفل اعتزال النجم يوسف الثنيان
وانتهت الامباراة بفوز نادي الهلال ..
مدينة إشبيلية:-
إشبيلية (بالإسبانية:Sevilla سيفييا) عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة إشبيلية في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عدد سكانها في عام 2007 حوالي 699.145 نسمة ، يجعلها رابع أكبر مدينة في اسبانيا في السكان بعد مدريد ، برشلونة وفالنسيا. مساحتها 141.31 كم،² تجمعها الحضري هو أيضا رابع أكبر في البلاد ب 1.450.214 نسمة (المعهد الوطني للإحصاء ، 2007) ، وهو ما يمثل 77.5 ٪ من إجمالي 1.871.399 سكان المحافظة .
موقعها في الصوره في أسبانيا:-
اشتهرت أيام الحكم الإسلامي لاسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. اشتهرت سيفييا بإسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.
تاريخ اِشْبِيِلِيَة في عهدها الإسلامي:-
غزا المسلمون اشبيلية في شعبان سنة (94هـ - 713م) بقيادة موسى بن نصير بعد حصار شهر وأقام عليها عيسى بن عبد الله الطويل، وهوأول ولاتها من المسلمين. وفى سنة (95هـ) خلف "عبد العزيز بن موسى بن نصير" أباه والياً على "الأندلس"، واستقر في "اشبيلية"، واتخذها عاصمة له. وفى سنة (97هـ) قُتل عبد العزيز بن موسى في إشبيلية وولى الأندلس من بعده أيوب بن حبيب اللخمى، الذى نقل العاصمة إلىقُرطبة. وفى سنة (214 هـ) بنى عبد الرحمن الأوسط فيها المسجد الجامع الأول، وهو مسجد محمد بن عمر بن عديِّس. وفى سنة (226هـ) أغار "النورمان" على "إشبيلية" وأحرقوا جامعها، ولكن القوات الأندلسية أنزلت بهم هزيمة حاسمة عند "طليطلة" شمال "اشبيلية". وفى سنة (231هـ) بُنى سور المدينة الأول، ودار الصناعة التي لا تزال باقية في موضعها إلى الآن. وفى سنة (300) قضى عبد الرحمن الناصر على ثورة بني الحجاج، وبني خلدون في اشبيلية. وفى سنة (301هـ) هدم ابن السليم أول عُمّال عبد الرحمن الناصر سور اشبيلية، وجدد بناء قصر الإمارة. وفى سنة (414هـ) بدأ عصر الطوائف، حيث استبد أبو القاسم محمد بن عبّاد قاضي إشبيلية بحكومتها، وأنشأ دولة بنى عبّاد. وفى سنة (484هـ) سقطت إشبيلية، وقرطبة في يد المرابطين واستولى القائد المرابطي سير بن أبي بكر على إشبيلية، وهدم قصور بنى عبّاد. وفى سنة (549هـ) انتهى حكم المرابطين في إشبيلية على يد القائد الموحدي برّاز بن محمد المسوفى، واتخذ حاكم الأندلس اشبيلية عاصمة له. وفى سنة (580هـ) أعدّ أبو يعقوب يوسف في إشبيلية حملته الكبرى على غرب الأندلس، واستشهد أثناء معركة شفترين في البرتغال، وولى بعده ابنه يعقوب، وفى عصره تمت منشآت الموحدين. وفى سنة (596هـ) انتهى العصر الذهبي لاشْبِيِلِيَة بعد وفاة يعقوب الذى لقب نفسه بالمنصور. وفى غرة شعبان سنة (646هـ) حاصر ملك كاستيا وليون فرديناند الثالث اشبيلية، واستردها بعد حصار دام سنة وخمسة أشهر. وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش الاستيلاء على المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.
كاتدرائيه سيفييا هي واحدة من أكبر الكاتدرائيات في العالم موقع مدينة سيفيياسيفييا (بالأسبانية:Sevilla) هي حاليا عاصمة منطقة الأندلس ومحافظة سيفييا في جنوب إسبانيا، و تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير. عرفت سيفييا باسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا.
موقع وسكان سيفييا:-
تقع سيفييا على سهل من نهر الوادي الكبير ، ويبلغ متوسط الارتفاع من 7 امتار (23 قدم) فوق مستوى سطح البحر. سكان مدينة سيفييا معروف ك sevillanos (شكل المؤنث : sevillanas) او "hispalenses".
سكان مدينة سيفييا كان 699145 اعتبارا من 2007 (تقديرات المعهد الوطني للاحصاء) سكان منطقة العاصمة (المنطقة الحضريه بالاضافة إلى البلدات ) 1450214 اعتبارا من 2007 (تقديرات المعهد الوطني للاحصاء) ، والترتيب باعتبارها رابع أكبر منطقة حضريه من اسبانيا. يزيد عدد سكان المدينة بضواحيها عن 1.5 مليون نسمة.
المناخ:-
مناخ سيفييا هو مناخ البحر المتوسط مع التأثيرات المحيطيه.. المتوسط السنوي لدرجات الحراره 18،6 درجة مءويه (65 درجة فهرنهايت) ، مما يجعل من هذه المدينة واحدة من احر في أوروبا.
الشتاء معتدلا : كانون الثاني / يناير هو أروع الشهر ، مع متوسط درجة الحراره القصوى 15.9 درجة مءويه (61 درجة فهرنهايت) ، والحد الأدنى من 5.2 درجة مءويه (41 درجة فهرنهايت).
الصيف الحار جدا : هو اب / اغسطس احر شهر ، مع متوسط درجة الحراره القصوى 35.5 درجة مءويه (96 درجة فهرنهايت) ، والحد الادنى من درجات الحراره 19.4 درجة مءويه (67 درجة فهرنهايت) كل عام ودرجة الحراره تتجاوز 40 درجة مءويه (104 درجة فهرنهايت) وفي عدة مناسبات.
درجات الحراره القصوى من محطة الطقس في مطار اشبيلية هي -5.5 درجة مءويه (22 درجة فهرنهايت) في 12 شباط / فبراير 1956 ، و 46.6 درجة مءويه (116 درجة فهرنهايت) في 23 تموز / يولية 1995.
هطول الامطار تتفاوت من 600 إلى 800 ملم (23.5-31.5 في السنة الواحدة ، وركزت في فترة تشرين الاول / أكتوبر إلى نيسان / ابريل. كانون الاول / ديسمبر أكثر شهر مطرا ، ويبلغ متوسط سقوط الامطار من 95 ملم (4 في). يوجد في المتوسط 52 يوما من الامطار ، 2898 ساعة من الشمس واربعة ايام من الصقيع في السنة
التاريخ:-
يمتد تاريخ سيفييا أكثر من الفي سنة. اثر مرور مختلف الناس في نمو المدينة ذات الشخصية المتميزه. كانت سيفييا مدينة رومانيه معروفة في وقت مبكر باسم هيسباليس(hispalis). تعطي ايتاليكا italica المدينة الرومانيه القريبه من مدينة سيفييا انطباعا عن كيف كانت هيسباليس في وقت لاحق من الفترة الرومانيه. البقايا الرومانيه الموجودة في سيفييا تشمل بقايا قناة. بعد الانتصارات المتتاليه للفاندال والقوطيون الغربيون في مقاطعة هسبانيا في القرون الخامس والسادس ، اخذ المور المدينة في 712 وأصبحت مركزا مهما للمسلمين في الاندلس.
اِشْبِيِلِيَة:-
اشتهرت سيفييا بإسم إشبيلية أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا وكان عبد الرحمن الثاني قد أمر ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها في أواسط القرن التاسع الميلادي من أشهر حكامها المعتمد بن عباد وسميت (حمص) نسبة لنزول جند الشام فيها. من معالمها منارة الخيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي.
غزا المسلمون سيفييا في شعبان سنة (94هـ - 713م) بقيادة موسى بن نصير بعد حصار شهر وأقام عليها عيسى بن عبد الله الطويل، وهوأول ولاتها من المسلمين. وفى سنة (95هـ) خلف "عبد العزيز بن موسى بن نصير" أباه والياً على "الأندلس"، واستقر في "اشبيلية"، واتخذها عاصمة له. وفى سنة (97هـ) قُتل عبد العزيز بن موسى في اشبيلية وولى الأندلس من بعده أيوب بن حبيب اللخمى، الذى نقل العاصمة إلىقُرطبة. وفى سنة (214 هـ) بنى عبد الرحمن الأوسط فيها المسجد الجامع الأول، وهو مسجد محمد بن عمر بن عديِّس. وفى سنة (226هـ) أغار "النورمان" على "إشبيلية" وأحرقوا جامعها، ولكن القوات الأندلسية أنزلت بهم هزيمة حاسمة عند "طلياطة" شمال "اشبيلية". وفى سنة (231هـ) بُنى سور المدينة الأول، ودار الصناعة التي لا تزال باقية في موضعها إلى الآن. وفى سنة (300) قضى عبد الرحمن الناصر على ثورة بني الحجاج، وبني خلدون في اشبيلية. وفى سنة (301هـ) هدم ابن السليم أول عُمّال عبد الرحمن الناصر سور اشبيلية، وجدد بناء قصر الإمارة. وفى سنة (414هـ) بدأ عصر الطوائف، حيث استبد أبو القاسم محمد بن عبّاد قاضي اشبيلية بحكومتها، وأنشأ دولة بنى عبّاد. وفى سنة (484هـ) سقطت اشبيلية، وقرطبة في يد المرابطين واستولى القائد المرابطي سير بن أبي بكر على اشبيلية، وهدم قصور بنى عبّاد. وفى سنة (549هـ) انتهى حكم المرابطين في اشبيلية على يد القائد الموحدي برّاز بن محمد المسوفى، واتخذ حاكم الأندلس اشبيلية عاصمة له. وفى سنة (580هـ) أعدّ أبو يعقوب يوسف في اشبيلية حملته الكبرى على غرب الأندلس، وقتل أثناء معركة شفترين في البرتغال، وولى بعده ابنه يعقوب، وفى عصره تمت منشآت الموحدين. وفى سنة (596هـ) انتهى العصر الذهبي لاشْبِيِلِيَة بعد وفاة يعقوب الذى لقب نفسه بالمنصور.
الاسترداد:-
وفى سنة (1248 م) حاصر فرديناند الثالث ملك ليون و كاستيا اشبيلية، واستردها بعد حصار دام سنة وخمسة أشهر. وفى الأعوام التالية حاول سلاطين الأسرة المرينية بمراكش الاستيلاء على المدينة من المسيحيين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، وبذلك خرجت اشبيلية من أيدى المسلمين.
عقب الاسترداد:-
عقب الاسترداد ، تابع التنمية في المدينة، مع تشييد مبان عامة بما في ذلك الكنائس. وفي وقت لاحق ، شهدت المدينة عصرا ذهبيا آخر من التنمية التي احدثتها تراكم الثروة من منح احتكار التجارة مع الاقاليم الاسبانيه في العالم الجديد. بعد تغرين يصل من الوادي الكبير ، واستقرت المدينة في تدهور اقتصادي نسبي. واتسم تنمية سيفييا في القرنين التاسع عشر والعشرين بالنمو السكاني وزيادة التصنيع.
سقطت سيفييا بسرعة كبيرة إلى قوات فرانكو بالقرب من بداية الحرب الاهليه الاسبانيه في عام 1936 بسبب قربها من قوة الغزو قادمة من المغرب. بعد استيلاء فرانكو على المدينة ، واستمرت المقاومة في صفوف الطبقة العاملة في مجالات لبعض الوقت ، حتى سلسلة من الأعمال الانتقاميه الشرسه التي وقعت.
مزارات المدينة الرئيسية:-
شيدت كاتدرائية سيفييا من 1401 -- 1519 بعد الاسترداد على الموقع السابق للمسجد في المدينة. و كاتدرائيه سيفييا من بين أكبر جميع كاتدرائيات القرون الوسطى الجرمانيه، سواء من حيث المجال والحجم. الداخل هو الأطول في اسبانيا ، و هو مزين بشكل مسرف ، مع كمية كبيرة من الذهب .اعادت الكاتدرائيه استخدام بعض الاعمده و من عناصر المسجد ، ومعظمها بشكل مشهور ، وجيرالدا ، أصلا مئذنة ، تحولت إلى برج الجرس . و من تصدرت التمثال ، المعروف محليا باسم el giraldillo ، يمثلون الايمان.داخل البرج تم بناؤه مع التعليات بدلا من السلالم ، لاتاحة المؤذن وآخرون للصعود إلى الاعلى. ترتفع "الجيرالدا" شامخة فوق أسطح منازل سيفييا، وتعتبر أهم معالم المدينة، وقد بنيت سنة 1184 كمئذنة لمسجد سيفييا الكبير الذي تحول مع مئذنته إلى كاتدرائية . يبلغ ارتفاع الجيرالدا 09 متراً، وقد تم بناء القمة المتحركة حسب اتجاه الرياح في القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت الجيرالدا تعرف بهذا الاسم نسبة .
مئذنة المسجد الجامع, وعليه تقوم اليوم كاتدرائية "جيرالدا بإشبيلية"يواجه كاتدرائيه سيفييا الكازار الذي وضع من قصر المدينة القديمة المغاربي ؛ البناء الذي بدأ في 1181 واستمر لاكثر من 500 عاما ، و أيضا في عصر النهضه. الحدائق هي خليط من التقاليد المغاربيه ، الأندلسيه ، و المسيحيه.
دار البلدية ، بنيت في القرن السادس عشر . وقد شيدت الساحة الجديده (بلازا نويفا) في القرن التاسع عشر في أسلوب تقليدي حديث.
تقع جامعة سيفييا داخل الموقع الاصلي لاول مصنع تبغ في أوروبا ،
ابتكر المرابطون نظاما جديدا في تخطيط الأسوار، إذ عمدوا إلى الإكثار من الزوايـا الداخلية والخارجية بالسور، بحيث يتخذ شكل خطوط متعرجة متكسرة، وميزة هذا النظـام أن يـترك الجـند أعـداءهم يتقدمون داخل إحدى الزوايا، ثم يندفعون عليهم من أعلى الأسـوار عـلى الـدروب فيفتكـون بهم فتكا ذريعا، ويشبه هذا النظام "الزمبرك" إذا ضغط عليه ثم ترك اندفع بقوة فيصيب ما يقابله، وما زال قطاع من هذه الأسوار بسيفييا قائما، ويعـرف باسـم سـور مقارنـة، ويمتد من باب مقارنة حتى باب قرطبة، وتتناثر بعض بقاياه بعد ذلك في حديقة معهد الوادي.
من معالم سيفييا الباقية السور الأمامي الذي بناه وشيده الحاكم" أبو العلا إدريس" عـام 1223م. وحـفر حولـه خندقـا، ومـد منه سور قليل الارتفاع إلى نهر الوادي الكبير بـبرج ضخـم كبـير الأضلاع هـو بـرج الذهب القائم حتى اليوم، وفي مقابل هذا البرج برج ممـاثل لـه عـلى الشاطئ القريب من المدينة يربط بينهما سلسلة حديدية ضخمة تمنع السفن من المرور ليلا في نهر الوادي الكبير حماية للمدينة من التسلل إليه عبر النهر
تأسس في 14 أكتوبر، 1905. يعتبر أقدم نادٍ إشبيلي، وثاني أقدم نادٍ في الأندلس. ...
سرقسطة:-
سرقسطة أو زاراغوزا (بالإسبانية:Zaragoza) اشتهرت زاراغوسا بإسم سرقسطة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا. سرقسطة هي عاصمة مقاطعة سرقسطة وهي أيضا عاصمة منطقة أراغون في شمال شرق إسبانيا، تقع على نهر إبرو. يبلغ عدد سكانها حوالي 650,000 نسمة.
قال أحد المؤرخين عن سرقسطة: «وهي قاعدة من قواعد الأندلس، كبيرة القطر، آهلة، ممتدة الأطناب، واسعة الشوارع، حسنة الديار والمساكن، متصلة الجنات والبساتين، ولها سور حجارةٍ حصين، وهي على ضفة نهرٍ كبيرٍ، يأتي بعضه من بلاد الروم، وبعضه من جبال قلعة أيوب ومن غير ذلك؛ فتجتمع مواد هذه الأنهار كلها فوق مدينة تطيلة، ثم تنصب إلى مدينة سرقسطة؛ ومدينة سرقسطة هي المدينة البيضاء، وسميت بذلك لكثرة جصها وجيارها؛ ومن خواصها أنها لا تدخلها حية ألبتة، وإن جلبت إليها ماتت؛ فمن الناس من يزعم أن فيها طلسما لذلك، ومنهم من يقول إن أكثر بنيانها من الرخام الذي هو صنف من الملح الدراني؛ ومن خاصيتها ألا تدخل الحناش موضعاً يكون فيه، وكذا بأقاليم عدة. ولسرقسطة جسر عظيم يجاز عليه إلى المدينة، ولها أسوار منيعة، ومبانٍ رفيعة. واسمها مشتق من اسم قيصر، وهو الذي بناها، وذكر أنها بنيت على مثل الصليب وجعل لها أربعة أبواب: باب إذا طلعت الشمس من أقصى المطالع في القيظ قابلته عند بزوغها، فإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه من الجانب الغربي، وباب إذا طلعت الشمس من أقصى مطالعها في الشتاء قابلته عند بزوغها وهو الباب القبلي؛ وإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه».
قصر الجعفرية:-
يقع قصر الجعفرية في مدينة سرقسطة المدينة البيضاء في الشمال الشرقي لأسبانيا وقد بني في عهد أبو جعفر أحمد المقتدر (حكم مابين 437 – 473 هـ / 1046 – 1081م) حيث كان هو أول من تغزل بقصره شعراً واصفاً إياه بأنه قمة ما تمنى، وأنه على الرغم من اتساع حكمه ومآثره في أقليم آراغون إلا أن هذا القصر وحده يكفيه كمفخرة له عن كل مآثره الأخرى. لقد بناه خارج المدينة حيث يمتد النظر من شرفاته على حدائق وبساتين خضراء حتى النهر، وحصنه بقلاع عالية وخندق عريض، مازجاً في فنه المعماري ملامح من دمشق وبغداد والمغرب فيما يغلب عليه التأثر بالفن المعماري في قرطبة، وجعل فيه محراباً رائعاً للصلاة، وقاعات للتدارس وصالات للترف والاحتفالات منها صالة الذهب وفي وسطه بئر تصل مياهه عبر قناة من النهر وبمستواه ترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه، مما يجعل الماء وفيراً في القصر ونافوراته، ولم ينس البركة المعروفة في قصور الشرق كرمز للرفاهية والخير والسلام .
قصر الجعفرية مُـحصن بُـــني في النصف الثاني من القرن الحادي عشر للميلاد للقرن الخامس الهجري في عهد المُــقتدر أمير طائفة سرقسة Zaragoza. القصر كان مكان إقامة أمراء بني هود ٬ ويعكس إشعاع الإمارة في أوجها السياسي و الثقافي. أهمية المعلم تكمن في كونه المعمار الوحيد بهذا الحجم الذي يشهد على الهندسة الإسلامية الأندلسية في عهد الطوائف.
بذالك فإنه ليس بأقل أهمية من بهجة العصور جامع قرطبة ولا عليل النفوس قصر الحمراء بغرناطة٬ فقصر الجعفرية يثري معارفنا بالفن الطائفي في فترة نهاية استقلال أمراء الطوائف وصعود حكم المرابطين٬ مشكلأ مع المعلمين السابق ذكرهما ثلاثية الفن المعماري في الأندلس.
بعد غزو سرقسة سنة 1118 للميلاد من طرف ألفونس الأول (المدعو المكافح), أصبح القصر مكان إقامة ملوك الأراجون المسحيون. حيث لعبت الجعفرية دوراً رئيسياً في نشر الفن المدجّن الأراغوني. تمت فيما بعد إدخال تغيرات في الطابق العلوي ليصبح قصر إقامة الملوك الكاثوليكيون سنة 1492. في سنة 1593 أدخلت تغيرات جديدة لتجعل من الجعفرية قلعة عسكرية ذات طابع النهضة (يمكن ملاحظة ذلك من خلال الخندق و الحدائق في محيط القصر), ثم تم تحويلها من بعد إلى ثكنة. تعرض القصر في عدة مناسبات إلى تحويلات و خسائر, خصوصاً أثناء حرب الاستقلال الإسبانية ضد الجيوش النابولونية, حتى تم ترميمه في النصف الثاني من القرن العشرين. القصر حالياً هو مقر المجلس التشريعي للأراغون..
أنتظروني الاسبوع القادم مع دولة جديدة وارجوا ان تتذكروا دوما ***الاندلس العربية***
|
| | | Mikasa ackerman محقق ذهبي
المساهمات : 2038 الجنس : العمر : 24 القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥ الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-18, 5:20 pm | |
| | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-18, 5:28 pm | |
| العفو وشكرا لمرورك نعم هو كذلك ولاعادة تنشيط الذاكرة بالبلادان العربية المنسية العفو انتظريني الاسبوع القادم بأذن الله |
| | | .anime love. محقق مميز
المساهمات : 4565 الجنس : العمر : 29 القسم المفضل : قسم المتحري كونآن ♥ الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-18, 5:42 pm | |
| مكــتبة راائـعة
مفيـده لكـي لا ننسـى هذه الأشـياء:!:!:!
ابدـع× ابداع
جزاكٍ الله كـل خ‘ـير.. | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-20, 2:02 pm | |
| نعم هي فيدة لكم ولي نعم لنتذر الدول العربية الاسلامية ابداع لم ترواشيئا بعد وأياكي |
| | | Kazuha Toyama محقق مميز
المساهمات : 4584 الجنس : العمر : 25 الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-20, 3:01 pm | |
| موضوع قمة في الروعه
دمام بدعه ومتالقة
سلمت اناملك الذهبية
ننظر ابداعك
تقبلي مروري صديقتك كازوها | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-20, 3:16 pm | |
| لم اصل الى القمة بعد \ أخجلتني :i4ei4: ههههههههه العفو فالحقيقة هي من الماس هههههههههههه في الاسبوع القادم بأذن الله مقبول من دون كلام |
| | | HibaraAi محقق محترف
المساهمات : 7640 الجنس : العمر : 26 القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥ الدولة : الهواية :
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-20, 3:31 pm | |
| مرحبا الموضوع في قمة الروعة معك حق لا يجب ان ننسى هذه الاشياء موضوعك راائع جدا يسلموايديك تقبلي مروري | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-21, 3:26 pm | |
| اهلين لم اصل الى القمة بعد ولكن سأصل اليها في يوم ما المهم انت تذكرتها ولكن ماذا عن غيرك اههه اخجلتني :oops: العفو مقبول من دون اي كلام |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** 2011-04-25, 12:17 am | |
| طبعاً وعتدكم بأن اضع كل اسبوع دولة احتلها الغرب وحول اسمها من دولة عربية مسلمة والحلقة الماضية كانت عن الاندلس اما اليوم فالحلقة ستكون عن دولة نسيها العرب واحتلها الغرب احتلال قد شاهده العالم على التلفاز ولكنك لم تلحظ ذلك
مورو المسلمة في محرقة الفلبين ( تقرير )
أحمد الشجاع - عودة ودعوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مورو المسلمة في محرقة الفلبين بلاد مورو في الفلبين دخلها الإسلام مطهراُ فنجسها الاحتلال الغربي.. وأخرجها المسلمون من الظلمات إلى نور الإسلام لكن أدخلها في ظلمات الاحتلال.. تحولت مورو إلى أخدود عظيم أشعل الغرب ناره قبل أكثر من من 4 قرون ووقوده مسلمو المنطقة.. ولازالت ناره مشتعلة ولا زال وقودها المسلمون.. 4 قرون من القتل والإبادة والتعذيب والاضطهاد والحرمان والتشريد في حق مسلمي مورو..إنهم فتية آمنوا بربهم فأصبحت أرضهم كهف عذاب وقتل، بينما الذي نام هو العالم الإسلامي في كهف الغفلة الخاص به. معلومات عن الفلبين هي أرخبيل جزر تقع في جنوب شرق آسيا (تاريخيا كانت جزءاً من مايكرونيزيا خلال الغزو الأمريكي قبل الاستقلال سنة 1946م). عاصمتها مانيلا. أرخبيل الفلبين يتكون من 7,107 جزيرة تقع في غربي المحيط الهادي شرق فيتنام. تعكس الفلبين حضارات وطنية متعددة من جزرها العديدة كالتأثير الأوروبي الأمريكي من أسبانيا, أمريكا اللاتينية، والولايات المتحدة الأمريكية. في الوقت الحالي ترجع أصول معظم الفلبينيين للعرق الأوسترونيسي. بالإضافة إلى ذلك هناك أقليات أسبانية, مكسيكية,أمريكية, صينية وهندية. خلال تاريخها تأثرت حضارة الفلبين كثيراً بالغرب. الكاثوليكية الرومانية هي الدين الرسمي للفلبين, واللغات الرسمية هي الفلبينية والإنجليزية. يحدها جنوبا بحر سيليبيس ومجموعة جزر تابعة لإندونيسيا وشرقا المحيط الهادي وغربها بحر الصين الجنوبي. وتنقسم جزر الفلبين إلى ثلاث مجموعات: 1- جزيرة لوزون وما حولها من الجزر الصغيرة وهى المنطقة الشمالية, وجزيرة (لوزون) هى أكبر جزر الفلبين, وفيها العاصمة وهى مدينة كيزون وتلتصق بها مدينة مانيلا وهاتان المدينتان هما مقر الحكومة المركزية. 2- مجموعة جزر (فيساياس) وهى المنطقة الوسطى. 3- جزيرة (مينداناو) وما حولها من الجزر الصغيرة بما فيها بالاوان, وتطلق على هذه المنطقة ببلاد مورو وأصبحت حالياً بجنوب الفلبين. واسم الفلبين أطلقه الاحتلال الأسباني نسبة إلى الأمير فيليب الثاني الذي أصبح ملكاً لأسبانيا..وأما العاصمة (مانيلا) فهو تحريف لاسمها القديم (أمان الله). تبلغ مساحة الفلبين ثلاثمائة ألف (300,000) كيلومتر مربع, ويبلغ عدد سكانها 61 مليوناً نسمة, وعدد المسلمين فيها 12 مليونا نسمة, والباقون نصرانيون ووثنيون, والنصرانيون يمثلون (72% ) من عدد السكان. وأما المسلمون فتقدر نسبتهم بعشرين في المائة (20 %) والباقون وهم وثنيون ومعتنقو الديانات الأخرى يمثلون 8 %.
الإسلام في الفلبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان قدوم الإسلام إلى جنوب شرقي آسيا عبر محور (بحري) فأشرق على جزر إندونيسيا والملايو، ثم تقدم نحو الشمال الشرقي، فوصل جزر الفلبين في أعقاب القرن السادس الهجري..ويلاحظ أن السواحل التي تقع على الطريق التجارية قد أصبحت فيها نسبة المسلمين أكثر من التي لا تمر منها السفن. وكانت بداية الوصول عبر جزيرة صولو، إحدى جزر الفلبين، وحمل المسلمون من أهل المنطقة مسؤولية الدعوة بمساعدة من وصل إليهم من التجار العرب فانتشر الإسلام في منداناو، وصل بعض الأشراف إليها سنة 880هـ يدعون إلي الإسلام كما إلى لاناو في الجنوب الفلبيني وتقدم إلى مانيلا في الشمال وتأسست ممالك إسلامية في الجزر السابقة، وكان ملوكها من العرب الأشراف. وتعد الفلبين من أقدم الدول التي دخلها الإسلام في جنوب شرق آسيا فقد شرفها الله تعالى بنور دينه الحنيف في القرن الثالث الهجري على يد التجار والدعاة العرب. وأول من حمل الإسلام إليها رجل يدعى شريف كابو نجوان، وقام بها حكم إسلامي (دولة إسلامية) خاصة في جزر الجنوب، وخاصة مندناو بالاوان منذ أوائل القرن الرابع عشر الميلادي حتى بدأ تطويقها والتآمر الصليبي الغربي عليها والذي بدأ بمطارق الاحتلال الأسباني في القرن السادس عشر ، أي أن جزر جنوب الفلبين كانت دولة إسلامية مستقلة بحكم إسلامي وكان من أشهر إماراتها إمارة الشريف أبى بكر في صولو وإمارة الشريف محمد بن على في مندناو. ولكن لصغر مساحتها (تبلغ ثلث مساحة الفلبين الحالية تقريباً) ولقربها من الفلبين الوثنية ثم المسيحية بعد ذلك فقد استطاعت حكومة الفلبين ضمها بمساعدة الاحتلال الأمريكي في النصف الأول من القرن العشرين وألغت الحكم الإسلامي فيها وهذه الدولة هي التي تناضل الآن من أجل الاستقلال.
بلاد مورو: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتكون بلاد المورو من جزيرة مينداناو وأرخبيل سولو بما فيها جزيرة باسيلان وتاوى تاوى وبالاوان, وكانت تعرف هذه المنطقة ببلاد مورو منذ أكثر من أربعمائة عام حتى الآن وأطلقت عليها الفلبين بعد أن ضمتها إليها بجنوب الفلبين. المساحة والسكان: تبلغ مساحة بلاد مورو في جنوب الفلبين (116,890) كيلومتر مربع أي أكثر من ثلث مساحة الفلبين, ويبلغ عدد سكانها 18 مليوناً, والمسلمون منهم 12 مليوناً نسمة, والباقون نصرانيون ولا دينيون. وكان من أهم الإمارات الإسلامية فيها: 1- إمارة سولو الإسلامية وتشمل أرخبيل سولو وجزيرة باسيلان وتاوى تاوى وبالاوان والمناطق المجاورة. 2- إمارة ماجينداناو وهى تشمل جزيرة مينداناو وهى ثاني أكبر الجزر في الفلبين ويسكن فيها حالياً معظم المسلمين هناك.وهناك إمارات صغيرة أخرى بعضها تابعة للإمارتين المذكورتين والأخرى منفصلة, والإمارات المذكورة مستقلة وذات سيادة. وقد ازدهر الإسلام في المنطقة زهاء مائة سنة ابتداء من النصف الثاني للقرن الخامس عشر الميلادي إلى أوائل النصف الثاني للقرن السادس عشر الميلادي حيث بدأت الغزوات الأسبانية للبلاد إثر وصول (فيردينايد ماجيلان) إلى هذه المنطقة في عام1521م. وقد تمكن الأسبان من السيطرة على الجزر الشمالية والوسطى (لوزون وفيساياس) ابتداء من عام 1565م إلى عام 1898م وأجبروا سكانها الوثنيين على اعتناق الدين النصراني, كما استطاعوا أن يقضوا على الإمارة الإسلامية في مانيلا التي يحكمها أمير يدعى راجا سليمان ولم يبق أي أثر لتلك الإمارة اليوم سوى القلعة التي بناها المسلمون وتحصنوا بها أثناء حربهم مع الأسبان, والمنطقة التي فيها القلعة تسمى (انتراموروس). أما بلاد مورو في الجنوب فلم تتمكن القوات الأسبانية من السيطرة عليها كاملة؛ لأن هذه المنطقة كانت مركز تجمع قوات المسلمين وتأسست فيها إمارات إسلامية مستقلة كما ذكر, وظل المسلمون يجاهدون ويطاردون الأسبان المعتدين إلى أن تم انسحابهم من البلاد إثر هزيمتهم في حرب دارت بينهم وبين أمريكا في عام 1898م. وقد تنازلت أسبانيا عن الفلبين للولايات المتحدة الأمريكية بمقتضى اتفاقية باريس في 10 ديسمبر 1898م وأدخلت الإمارات الإسلامية المستقلة في جنوب الفلبين في الاتفاقية مع أن الأسبان لم يسيطروا عليها. وجاء الأمريكيون لبسط نفوذهم في المنطقة, وفوجئوا بالجيش الإسلامي الذي اكتسب خبرات كثيرة في حربه مع الأسبان, ونشبت حرب دامية بين المسلمين والجنود الأمريكيين, ومن هنا تعرض المسلمون لغزو استعماري صليبي آخر واستمروا يجاهدون ضد الأمريكيين المعتدين الغاصبين أكثر من أربعين عاما. وقد تآمرت الفلبين مع الولايات المتحدة الأمريكية لضم بلاد مورو إلى جمهورية الفلبين, في الفترة التي كان المسلمون يعانون من ويلات الحروب الطويلة التي خاضوها مع الأسبان ثم الأمريكان وناموا نوما عميقا, وقد تم ضم بلادهم إلى الفلبين ظلماً وعدواناً وغدراً قبل أن ينهضوا من نومهم وذلك في عام 1946م حين منحت أمريكا الفلبين استقلالها بعد أن كانت مستعمرة لها. وجدير بالذكر أن بلاد المسلمين هي أغنى منطقة في الفلبين وأراضيها خصبة وهي غنية بالثروات الطبيعية والمعدنية كالذهب والحديد والفحم والغاز الطبيعي وغيره, واكتشف مؤخراً وجود نفط فيها كما هي غنية بالثروات الغابية والمائية والزراعية, ومع ذلك فإن المنطقة تعاني من مشاكل اقتصادية خطيرة ومن فقر شديد بسبب سوء استغلال الثروات حيث تسيطر عليها أيدي فئة قليلة من النصارى. المقاومة في مورو ظهرت بوادر حركات المقاومة ضد الاحتلال الفلبيني وفق رواية سلامات هاشم زعيم (مورو) منذ الخمسينيات إلا إنها لم تظهر في شكلها المنظم عسكرياً وسياسياً إلا في السبعينيات ومن أهم حركاتها: 1 - الجبهة الوطنية لتحرير مورو:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي التي انبثقت عنها (الجبهة الإسلامية لتحرير مورو)، وقد أسسها نور ميسوارى وكان من بدايات ظهورها الرسمي عام 1970م ردا على المجازر وأعمال التدمير التي كانت تشنها ميليشيات (الإلجا) النصرانية التي تسلطت على مسلمي مورو من أجل إجبارهم إما على الرحيل من أراضيهم وإما ترك الإسلام والدخول في النصرانية . في البداية كان هدفها المعلن تحرير كامل أراضي المسلمين من الاحتلال الفلبيني وإعلان دولة إسلامية بحكم إسلامي في أقاليم المسلمين الواقعة إلى الجنوب من الفلبين وبعد جولات من الكفاح وبسبب قيام وزراء خارجية الدول الإسلامية بحث الجبهة على الدخول في مفاوضات مع الاحتلال الفلبيني وعدم تقديم الدول الإسلامية أي جهد فعلي للضغط على الاحتلال لإعطاء المورو حقوقهم الكاملة وافق ميسوارى على دخول الجبهة في تفاوض مع الحكومة الفلبينية بوساطة عدد من الدول الإسلامية انتهت إلى توقيع اتفاقية طرابلس. وقد أثارت موافقة ميسوارى على هذا العرض وتبنيه لوسيلة التفاوض بدلا من المقاومة المسلحة ثورة عدد من أعضاء الحركة الذين أدركوا خداع حكومة الاحتلال الفلبيني في التهدئة لكي تستعد لمواجهتهم من جديد، وقام الثائرون بالانفصال عنها وتكوين جبهة أخرى مستقلة عنها وهى (الجبهة الإسلامية لتحرر مورو) .
2- الجبهة الإسلامية لتحرير مورو:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أعلنت الحركة رسميا عام 1978م بعد انفصالها عن الجبهة الوطنية وتولى قيادتها سلامات هاشم ، وأعلنت أن هدفها من الانفصال عن الجبهة الوطنية كان وراؤه رغبتها في الحفاظ على أهدافها التي أعلنتها سابقا والخاصة باستقلال كامل تراب المسلمين في الجنوب وإعلان دولة إسلامية بحكم إسلامي عبر التأكيد على خيار العمل المسلح ما دامت حكومة الاحتلال تصر على استخدام آلة الحرب في مواجهة مطالب المسلمين، وهذا لا يتعارض مع قبول الجبهة الدخول في مفاوضات مع الحكومة الفلبينية في وقت لاحق حيث أرغمت نجاحات الجبهة الحكومة إلى اللجوء إلى التفاوض ولكن الجبهة تعتبر أن التفاوض وسيلة جانبية وليست هي خيارها الأول. وتضم الحركة آلاف المقاتلين ويدعمها بالإضافة إليهم 300 ألف مقاتل من غير المنتظمين مما يجعها أكبر الحركات الإسلامية المسلحة وقد طورت نظمها وحققت نجاحات كلفت جيش الاحتلال الفلبيني 4.32 مليار بيزو فلبيني حتى عام 2000م، ولها القدرة على خوض معارك منظمة في مقام الحروب وليس فقط في خوض حروب العصابات.
3 - جماعة (أبو سياف):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسسها عبد الرازق جنجلانى الملقب بـ"أبو سياف" عام 1991م وقد عاش فترة في ليبيا درس فيها العلوم الإسلامية وأعلن الجماعة عندما عاد إلى بلاده، وقد قتل جنجلانى في ديسمبر عام 1998م، وترتبط نشأة الحركة بحملة الكراهية التي يشنها الكثير من نصارى الفلبين وخاصة مسؤوليهم ضد مسلمي أرض مورو ومن ذلك أن قام أحد القساوسة بإلقاء محاضرة في مدينة جامبونجا هاجم فيه المسلمين فانتظره أبو سياف وعند خروجه قتله ثم فر هارباً وبعدها أعلن مسؤوليته عن العملية لينضم إليه جموع الشباب المسلم الراغب في الدفاع عن قضيته وهويته. تهدف الجماعة إلى إقامة دولة إسلامية لإجبار حكومة الاحتلال الفلبيني إلى الاعتراف بحقوق مسلمي أرض مورو في الجنوب وتنتهج في ذلك العمل المسلح يضاف إليه عمليات خطف وسلب ونهب واحتجاز الرهائن كوسيلة ضغط . مراحل المقاومة الإسلامية في بلاد مورو: مرت المقاومة في هذه المنطقة مراحل طويلة يمكن أن تقسيمها إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى: مرحلة ما بين عام 1521م وعام 1898م وهى 377 عاماً وقد جاهد مسلمو مورو خلال هذه الفترة ضد الأسبان الذين اعتدوا على بلاد المسلمين في المنطقة. المرحلة الثانية: مرحلة ما بين عام 1899م وعام 1946م وهى سبعة وأربعون عاماً, وقد جاهدوا خلال هذه الفترة ضد الاحتلال الأمريكي, وضد الاحتلال الياباني لمدة عامين أو ثلاثة. المرحلة الثالثة: مرحلة ما بين عام 1970م إلى الوقت الحاضر، وفيها جاهد مسلمو مورو ضد حكومة الفلبين الطاغية الظالمة التي أقامها الاستعمار الأمريكي لتكون عميلة له في المنطقة ومقرا لقواعده العسكرية ومركزا للتبشير النصراني في جنوب شرقي آسيا. كانت بلاد مسلمي مورو في جزر مينداناو وباسيلان وسولو وبالاوان مستقلة وذات سيادة ولكن الفلبين دبرت ضمها إليها وتم لها ذلك بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية فقد منحت أمريكا الفلبين استقلالها في عام 1946م وتآمر حكام الفلبين النصرانيون مع أمريكا بضم بلاد المسلمين إلى الفلبين حين استقلالها. وبطبيعة الحال لم يرض المسلمون بضم بلادهم إلى الفلبين ولكن لم يستطيعوا أن يقوموا فوراً بجهاد ضد المتآمر لضم بلادهم إلى الفلبين بسبب معاناتهم الشديدة من ويلات الحروب الطويلة التي خاضوها مع الأسبان ومع الأمريكان ومع اليابان أيضا خلال الحرب العالمية الثانية. وتركت لهم هذه الحروب جهلاً وفقراً ودماراً وخراباً وليس في إمكانهم في ذلك الوقت أن يقوموا بحرب ضد أمريكا والفلبين لذلك ساد هدوء نسبى في البلاد بعد ضم بلادهم إلى الفلبين, ولكن لم تمض بضع سنوات حتى قامت الحركات المسلحة ضد الفلبين. وقامت الفلبين بتنفيذ أوامر ساداتها المستعمرين وبمحاولة تحقيق المهمة التي كلفتها بتحقيقها وهى القضاء على الإسلام والمسلمين في المنطقة إما بتحويلهم إلى نصارى أو إبادتهم، وإما بمحو هويتهم الإسلامية وإفساد أخلاقهم، ووضعت خطة لهذه المهمة السيئة وفيما يلي ملخصها: 1- الاستيطان: دبرت الفلبين بعد استقلالها المذكور تهجير عدد كبير من النصارى في الشمال إلى بلاد مورو الإسلامية في الجنوب، واستوطنوا فيها كما استوطن اليهود في فلسطين المحتلة واستمرت عملية الاستيطان منذ استقلال الفلبين عام 1946م إلى بداية الحرب التي شنتها على المسلمين ابتداءً من عام 1972م. وجدير بالذكر أن معظم العناصر التي دبرت الفلبين تهجيرها إلى الجنوب الإسلامي هي من العناصر السيئة المرفوضة لدى المجتمع الفلبيني نفسه فمنهم الشيوعيون الذين استسلموا للسلطات الفلبينية ومنها المجرمون والبغايا. وقبل عملية الاستيطان كان المسلمون يعيشون بأمن وسلام واطمئنان, حيث كانت بلادهم رغم ضمها إلى الفلبين على طابعها الإسلامي وتقاليدها الإسلامية ومازالت السلطات المحلية في أيدي المسلمين، وكان حكام المحافظات وعمداء المدن والمديريات والبلديات ورؤساء القرى كلهم من المسلمين ولكن دبر المستوطنون النصرانيون عملية الاستيلاء على المناصب المحلية وسيطروا على جميع الأماكن ذات الأهمية الإستراتيجية السياسية والاقتصادية. 2- التنصير المكثف: بجانب عملية الاستيطان التي دبرتها الحكومة الفلبينية قام مجلس الكنائس الفلبينية بحملات تنصير مكثفة على بلاد مورو الإسلامية بالتواطؤ مع منظمة الكنائس العالمية بهدف تنصير المسلمين, ووضعوا خطة مدروسة لهذه العملية وكانت الخطة تهدف إلى تحويل مسلمي مورو إلى نصارى خلال خمسة وعشرين عاما ابتداءً من عام 1952م، وأهم الوسائل التي وضعوها لتحقيق هدفهم ما يلي: 1- إقامة مدارس تبشيرية في بلاد المسلمين. 2- بناء دور الأيتام لكسب الأيتام وأبناء الفقراء من المسلمين. 3- إقامة مستشفيات نصرانية تحت إشراف القساوسة في مجتمعات المسلمين لكسب المرضى الفقراء الذين لا يجدون ما ينفقونه في العلاج. 4- ترجمة الكتب النصرانية إلى لهجات المسلمين المحلية لكي يفهموا هذه الكتب بكل سهولة. 5- إقامة الكنائس في أنحاء البلاد الإسلامية. 6- تشجيع الفتيات النصرانيات على الزواج من أبناء المسلمين. 7- تشجيع النصرانيين على الزواج من المسلمات الجاهلات. الغزو الثقافي: بينما كان مجلس الكنائس الفلبينية يشن حملات تبشيرية مكثفة على المسلمين متعاونا مع منظمة الكنائس العالمية، تقوم حكومة الفلبين بغزو المسلمين غزواً ثقافياً، فقامت مدارسها ومعاهدها وجامعتها العلمانية التي لها طابع نصراني صليبي وسط مجتمعات الإسلامية في بلاد مورو وأجبرت المسلمين من إدخال أولادهم في هذه المدارس وإلحاقهم بالمعاهد والجامعات التي تدرس في جميع مراحلها الدراسية كتب معادية للإسلام ومليئة بالسخرية بالمسلمين وبصورة مشوهة للمسلمين. والطلبة المسلمون والمسلمات مكلفون بالاشتراك في الأعياد النصرانية وأعياد رأس السنة الميلادية وبتبادل الهدايا في هذه المناسبة كما يفعله النصارى كما أنهم مكلفون بالرقص بين الذكور والإناث, والذين يترددون منهم للإقدام على هذه الفواحش يتهمون بالتأخر والتعصب ويسخر بهم, وهناك ألوان كثيرة من الغزو الثقافي والاجتماعي. نشر الفساد والإفساد: عندما أدركت الفلبين أن الأساليب السابقة (الاستيطان والتبشير والغزو الثقافي) لم تؤثر كثيرا على المسلمين ولم تغير الطابع الإسلامي في بلاد مورو استخدمت أسلوباً آخر وهو نشر الفساد والإفساد. فأقامت الكباريهات والملاهي الليلية وبيوت الدعارة ومحالات شرب الخمور والمخدرات في بلاد المسلمين, وقد لجأت الفلبين إلى هذه العملية بعد أن اعترف رجال الإرساليات والتبشير بأن خطتهم لتنصير المسلمين باءت بالفشل الذريع رغم الأموال الطائلة التي أنفقوها في هذه المهمة القذرة ورغم جهودهم المتواصلة حيث وجدوا أن المسلمين ازدادوا تمسكا بدينهم. وقد دفعتهم المحاولات لتنصيرهم إلى القيام بنشر الوعي الإسلامي وبنشاطات إسلامية مختلقة للحفاظ على عقيدتهم وتطورات هذه النشاطات إلى القيام بحركة إسلامية منظمة وانتشر الوعي الإسلامي في أنحاء البلاد وبدلا من أن يتحول المسلمون إلى نصارى فإن عدداً من النصرانيين هم الذين اعتنقوا الإسلام بحب ورضا. وبعد أن أدركت الفلبين أن المهمة التي كلفها لها الاستعمال بتحقيقها لم تتحقق وأن جميع الأساليب التي استخدمت لهذا الغرض لم تنجح, لجأت إلى أسلوب آخر وهو الإرهاب والعنف ومن هذا ظهرت المنظمة النصرانية الإرهابية المعروفة بـ (إلاجا) بمعنى الفأر. منظمة إلاجا: قام بتكوين هذه المنظمة زعماء النصارى السياسيون والعسكريون المستوطنون في بلاد المسلمين وبدأت نشاطاتهم الإرهابية في عام 1970م فقام أعضاؤها باغتيال الأفراد من المسلمين ثم بالهجوم على العائلات المسلمة ثم تطور الأمر إلى الهجوم على القرى الإسلامية ولم يكتفوا بذلك بل تجاوزوا هذا الحد إلى إحراق بيوت المسلمين ومساجدهم ومدارسهم وكتبهم الإسلامية ومثلوا القتلى. وكان معظم ضحاياهم النساء والأطفال وكبار السن من المسلمين. وأدرك المسلمون أن مهمة هؤلاء ليس مجرد اغتصاب أراضى المسلمين ونشر الفساد في بلادهم وإنما هو القضاء عليهم وعلى معالم دينهم, فجمع المسلمون قواهم بقيادة الدعاة إلى الله الذين كانوا يعملون في حقل الدعوة الإسلامية في ذلك الوقت بعد أن اكتسبوا خبرات في هذا المجال أثناء دراستهم في البلاد الإسلامية والعربية وفى مقدمتهم قائدهم سلامات هاشم وهو خريج جامعة الأزهر الشريف وحصل درجة الماجستير في نفس الجامعة, وقد استطاع العاملون في حقل الدعوة الإسلامية أن يجمعوا شمل المسلمين وأن يضموا قواهم لمواجهة العدوان وأن يجندوا عدداً من الشباب المسلم لمواجهة العمليات الإرهابية, وحققوا انتصارا على المنظمة الإرهابية النصرانية ولكن فوجئوا بوقوف القوات المسلحة الفلبينية الموجودة في بلاد مورو بجانب المنظمة النصرانية الإرهابية واشتد القتال بين المسلمين من جهة وبين المنظمة النصرانية الإرهابية والقوات المسلحة الفلبينية من جهة أخرى, ولما انتشر القتال في كثير من المناطق الإسلامية أعلن رئيس الفلبين في ذلك الوقت فيرديناند ماركوس فرض الأحكام العرفية على البلاد وذلك في 21 سبتمبر 1972م. ومن ثم شنت القوات المسلحة الفلبينية هجوماً شاملاً على الجنوب الإسلامي مستخدمة في ذلك الوقت قواتها البرية والبحرية والجوية ليست قواتها في بلاد مورو فقط بل اشتركت قواتها في أنحاء الفلبين, حيث قد انتشر في الجنوب الإسلامي أكثر من ثلثين تقريبا من القوات المسلحة الفلبينية لحرب المسلمين. وكان رد فعل مسلمي مورو إزاء هذا العدوان الغاشم إعلان الجهاد في سبيل الله والنفير العام ومن هنا بدأت الحرب الواسعة بين المسلمين وحكومة الفلبين وتستمر حتى الآن. سبب هجوم القوات الفلبينية على المسلمين: سبب هجوم القوات المسلحة الفلبينية الصليبية على المسلمين هو عدم نجاح أساليب التبشير والغزو الثقافي وجميع التدابير لتحويل المسلمين إلى نصارى والقضاء على الإسلام ومحو هوية مسلمي مورو فلجأوا إلى العنف والإرهاب. أما سبب حرب الفلبين على الإسلام والمسلمين فإنها مكلفة بهذا الأمر من قبل سادتها المستعمرين وأن العمل على القضاء على الإسلام والمسلمين في المنطقة هو الثمن الذي تدفعه الفلبين لسادتها المستعمرين مقابل منحها الاستقلال مع ضم بلاد المسلمين إليها.أما سبب قيام السلطات النصرانية الصليبية بقتل المسلمين الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن والعاجزين فهو عداوتهم العمياء وحقدهم وكراهيتهم الشديدة للإسلام والمسلمين.
نفوذ صهيوني:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طبقا لما أوردته صحيفة (الجزيرة) السعودية 6 -5 -2003م يوجد العديد من الخبراء العسكريين الصهاينة في الفلبين منذ بداية الحرب بين الفلبين وحركة مورو مهمتهم تدريب قوات الجيش التي عرفت باسم "الجيش الأصفر" في عهد الرئيسة الفلبينية اكينو. ويلعب الصهاينة دوراً في توطين المسيحيين واليهود باستقدامهم من الجزر الشمالية في الفلبين وغيرها إلى جزر مورو المسلمة في الجنوب، وأنشأوا لهذا الغرض معسكراً أسموه "إسرائيل الجديدة" في محافظة ديباو . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المصادر * (التاريخ الإسلامي)، محمود شاكر- الطبعة الثانية- الجزء 22. * موقع (جبهة تحرير مورو الإسلامية). * وكالة الأخبار الإسلامية.
اعذروني على تأخري وعدم وفائي بالعود لكم بسبب الظروف الخاصة انتظروني الاسبوع القادم مع حلقة جديدة مع دولة جديدة |
| | | | *** مكتبة: - حق يأبى النسيان *** | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » ذكرى المتوآجدون حآليآ ..2024-09-15, 8:33 pm من طرف Noufa..|» العضوة الجديد دمعه السعودية2024-08-03, 10:15 am من طرف دمعه السعودية » سجل حضورك بأسم احد الاعضآء2024-07-15, 1:35 pm من طرف Noufa..|» اترك لك هنا ... بصمة !! ( آية - حديث - دعاء - .... )>> لكل من يريد الاجر حتى بعد مماته ..ادخل <<2024-07-15, 12:25 pm من طرف ام اسامة55 » معرض الصور الخاص بِـ[منتديات المحقّق كونان]2024-04-14, 11:32 pm من طرف Noufa..|» *سلسلة -4- LOVE YOURSELF* 2024-03-28, 6:20 am من طرف *Aino*» كلمات أعجبتني2024-03-20, 7:39 pm من طرف ام اسامة55 » اختر,,وجاوب بصراحه؟؟؟اختار من 1-23 وجاوب بصراحه اختار رقم خلااااص اخترتاختار2024-02-25, 7:49 pm من طرف *Aino* |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 130 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 130 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 573 بتاريخ 2024-09-24, 1:30 pm |
|