هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●

اذهب الى الأسفل 
+15
Ran Sama
♥ мΘΘn ĢirŁ ♥
..GIN12..
sherry.s.m
السنيورا
Ayuzawa misaki
الورد البنفسج
Tomoyo
prunciss1
kΘυÐọ ĹỎvÈŖ
ايميلي 1998
x··7αяαкάτ βσч
Noufa..|
X
ẔЄЯǾ
19 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-03-04, 10:15 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 20683655888261504596

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 60913016404333248838

نفتح لكـم موضوعنا الشـامل باذن الله
عن قصص الانبياء والقران ..
كيف لا !
و القران يحمل أنواع القصص والعبر
والتفسيرات التي نجهلها في حياتنا الدينيه و الدنيويه ..
و
كثير من قصص الانبياء تجعلنا نبدو لاشي امامهم
مقارنه بما فعلوه في حياتهم
باذن الله سنضـع لكم قصصا تحكي لكـم
ماكانو يفعلونه وقصصا من القران تبين عظمه
هذا الكتاب
و
تجيب عن جميع تسائلاتكـم

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 39936279739781919693

** الشروط **

يمنع أي عضو من اضافه القصص
القصص ستكتب فقط من العضوان
X و Zero


عـدم قلب الموضوع دردشه وعدم
السب والشتم في الموضوع نهـائيا


عدم الرد بالردود السطحيه التي لامعني لهـا
فهذه قصص تستحق الرد المميـز


المنع التام لمن يقول ان هذه القصه
مكذبـه !
ومن يعتقد ذلك يرسل رساله
الي أو الى X يخبره بذلك


أرجو الالتزام بالشروط

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 04787729231759700053

كلنـا نعلم ان لاأحد يحب
الموضوع أو القصه الطويله
فسنحاول بقدر الامكان
جعلكم تستمتعون بالقراءه
العضو X جزاه الله خيرا سيضع
القصص على هيئه صور !
لتستمتعوا أكثر بالقراءه
اما انا سأنسقها لتجعل القصه
على هيئه جميله ومريحه


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 39936279739781919693

ملاحظه :
القصص الموضوعه من X هي على
هيئه صور أما انا سأضعها على
هيئه نـص


القصص الموجوده في الموضوع
** فهرس العناويـن **

1- ابراهيم والنمرود من ( X )
2- أصحاب الأخدود من ( X )
3- اصحاب الجنه من ( X )
4- اصحاب الرس من ( X )
5- شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام
من ( Zero )
6- اصحاب السبت من ( X )
7- ناقه صالح من ( Zero )
8- اصحاب الكهف من ( X )
9- عامر بن شراحيل الشعبي من ( Zero )
10- أصحاب الفيل من ( X )
11- بقره بني اسرائيل من ( X )
12- حمار عزير من ( X )
13- يونس عليه السلام من ( Zero )
14- حزقيل من ( X )
15- ذو القرنين من ( X )
16- الثلاثة الذين أووا الى الغار من ( Zero )
17- السامري والعجل من ( X )
18- سبـــأ من ( X )
19- زوجه جليبيب من ( Zero )
20- ادريس عليه السلام من ( Zero )
21- خباب بن الأرت من ( Zero )
22- أم حرام بنت ملحان من ( Zero )
23- اسحاق ويعقوب عليهم السلام من ( Zero )
24- مائدة عيسى عليه السلام من ( Zero )
25- قصة المؤمن و الكافر من ( Zero )
26- أصحاب الجنتين من ( Zero )
27- قصه الغراب في سوره المائده من [ Zero ]

والى لقــاء قريـب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 96503845549601177438

~~~




عدل سابقا من قبل Zero في 2011-06-12, 10:43 pm عدل 19 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-02, 2:17 pm

أم حرام بنت ملحان

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 05960656759347246734


إنها حميدة البر ، شهيدة البحر ، التواقة إلى مشاهدة الجنان ، أم حرام بنت ملحان فهي من آل ملحان الأنصار الأخيار الذين تذوقوا حلاوة الإيمان ، فسرت في نفوسهم محبة الله ورسوله ، وتغذوا بلبان الإسلام فعاشوا سعداء في حياتهم ونالوا بإذن الله حسن الثواب في الدار الآخرة ، فهم من السابقين الأولين إلى الإسلام .

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 05960656759347246734

وهي أم حرام بنت ملحان بن خالد الأنصارية النجارية خالة الصحابي المشهور أنس بن مالك رضي الله عنه وهي زوج الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رضي الله عنهم جميعاً كما أنها إحدى خالات الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاع روت عن النبي صلى الله عليه وسلم خمسة أحاديث وروى عنها أجلاء الصحابة والتابعين منهم زوجها عبادة بن الصامت ، وعمير بن الأسود ، وعطاء ابن يسار ، ويعلى بن شداد بن أوس .

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 66096987453459087317

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء ماشياً أو راكباً فيصلى ركعتين كما ذكر ذلك ابن عمر رضي الله عنهما .. وفي قباء بنى المسجد الذي أسس على التقوى الذي نزلت فيه الآية الكريمة { لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه } وفي هذه البقعة المباركة قباء ، كانت أم حرام تقيم فيها وتعد من أهلها وكان لها منزلة معتبرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد أنه كان يكرمها ويزورها في بيتها ويقيل عندها ويصلى أحيانا.

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 05960656759347246734

أخرج مسلم بسنده عن أنس رضي الله عنه قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا ، وما هو إلا أنا وأمي وأم حرام خالتي فقال : قوموا فلأصلي بكم ـ في غير وقت صلاة ـ فصلى بنا ثم دعا لنا أهل البيت بكل خير من خير الدنيا والآخرة ، فأي خير أعظم من زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لها والدعاء لها بخير الدنيا والآخرة .

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 05960656759347246734

وروى عنها ابن عساكر بسنده عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا وجبت لهم الجنة ، قالت أم حرام : يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال أنت فيهم وفي واحدة من الزيارات النبوية لأم حرام ، صنعت له طعاماً فأطعمته ، ثم جلست تفلي رأسه الشريف ، فنام عندها ثم استيقظ وهو يضحك وبشرها بالشهادة ، فأصبحت تدعى الشهيدة ، فقد أخرج الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان - خالته من الرضاع - فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت - أي زوجة - عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فأطعمته ، وجلست تفلي رأسه ، فنام رسول الله ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟
قال : ناس من أمتي يركبون ثبج وسط هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ، ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال ناس من أمتي عرضوا على غزاة في سبيل الله يركبون وسط هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو كالملوك على الأسرة ـ نحو ما قال في الأول ـ قالت : فقلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال : أنت من الأولين .

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 66096987453459087317


وباتت أم حرام تنتظر ركب الغزاة لتكون معهم وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راض عنها ولم تزل تنتظر البشارة النبوية إلى أن تحققت في وقت غير بعيد .

.....
...
..
.

ففي خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة (27هـ) ركبت أم حرام البحر في جيش جهزه بقيادة معاوية بن سفيان رضي الله عنه لغزو جزيرة قبرص فصرعت عن دابتها حتى خرجت من البحر فماتت ودفنت هناك رضي الله عنها وتحقق قول النبي صلى الله عليه سلم لها أنت من الأولين وهكذا كان أم حرام من الأولين وتحققت أحلامها بالشهادة ، وكتبت في سجل الأوائل فيه أول مجاهدة في البحر وأول من غزا في البحر الأبيض من النساء ولله در أبي نعيم عندما وصفها بقوله : حميدة البر ، شهيدة البحر ، التواقة إلى مشاهدة الجنان أم حرام بن ملحان رضي الله عنها وقد حباها الله سبحانه وتعالى بمكارم جمة بعد أن استشهدت منها : ما ذكره هشام بن الغاز فقال : رأيت قبر أم حرام بنت ملحان بقبرص ، وهم يقولون هذا قبر المرأة الصالحة رضي الله عن أم حرام بنت ملحان

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 66096987453459087317

والحمد لله الذي جعلها مع الأولين ، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وألحقنا بـها جنة الفردوس آمين يارب.

والى لقاء قريب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 58267070949735431096

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-07, 7:53 am

إسحاق و يعقوب عليهما السلام

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 39630096238232853696

ولد اسحاق ولأبيه مائة سنة، بعد أخيه إسماعيل بأربع عشر سنة، وكان عمر أمه سارة حين بُشّرت به تسعين سنة.
قال الله تعالى: {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ، وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ}.
وقد ذكر الله تعالى بالثناء عليه في غير ما آية من كتابه العزيز.
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أن الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69327462323575284946

وذكر أهل الكتاب : أن اسحاق لما تزوج رفقا بنت بتواييل في حياة أبيه كان عمره أربعين سنة، وأنها كانت عاقراً فدعا الله لها فحملت، فولدت غلامين توأمين أولهما اسمه (عيصو) وهو الذي تسميه العرب العيص، وهو والد الروم. والثاني خرج وهو آخذ بعقب أخيه فسموه "يعقوب" وهو إسرائيل الذي ينتسب إليه بنو إسرائيل.
قالوا: وكان إسحاق يحب عيصو أكثر من يعقوب، لأنه بكره، وكانت أمهما رفقا تحبُّ يعقوب أكثر لأنه الأصغر.
قالوا: فلما كبر إسحاق وضعف بصره اشتهى على ابنه العيص طعاماً، وأمره أن يذهب فيصطاد له صيداً، ويطبخه له ليبارك عليه ويدعو له، وكان العيص صاحب صيد فذهب يبتغي ذلك، فأمرت رفقا ابنها يعقوب أن يذبح جَدْيَيْنِ من خيار غنمهِ ويصنع منهما طعاماً كما اشتهاه أبوه، ويأتي إليه به قبل أخيه، ليدعو لهن فقامت فألبسته ثياب أخيه، وجعلت على ذراعيه وعنقه من جلد الجديين، لأن العيص كان أشعر الجسد، ويعقوب ليس كذلك


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69327462323575284946

فلما جاء به وقربه إليه قال: من أنت
قال: ولدك، فضمه إليه وجسَّه وجعل يقول: أما الصوت فصوت يعقوب، وأما الجُسُّ والثياب فالعيص، فلما أكل وفرغ دعا له أن يكون أكبر إخوته قدراً، وكلمته عليهم وعلى الشعوب بعده، وأن يكثر رزقه وولده.
فلما خرج من عنده جاء أخوه العيص بما أمره به والده فقربه إليه، فقال له: ما هذا يا بني؟
قال: هذا الطعام الذي اشتهيته.
فقال: أما جئتني به قبل السّاعة وأكلت منه ودعوت لك؟
فقال: لا والله. وعرف أن أخاه قد سبقه إلى ذلك، فوجد في نفسه عليه وجداً كثيراً. وذكروا أنه تواعده بالقتل إذا مات أبوهما، وسأل أباه فدعا له بدعوة أخرى، وأن يجعل لذريته غليظ الأرض، وأن يكثر أرزاقهم وثمارهم.
فلما سمعت أمهما ما يتواعد به العيصُ أخاه يعقوب، أمرت ابنها يعقوب أن يذهب إلى أخيها "لابان" الذي بأرض حران، وأن يكون عنده إلى حين يسكن غضب أخيه، وأن يتزوج من بناته، وقالت لزوجها إسحاق أن يأمره بذلك ويوصيه ويدعو له ففعل.
فخرج يعقوب عليه السلام من عندهم من آخر ذلك اليوم


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 39630096238232853696

قالوا: فما قدم يعقوب على خاله أرض حران إذا له ابنتان اسم الكبرى "ليا" واسم الصغرى "راحيل" وكانت أحسنهما وأجملهما فطلب يعقوب الصغرى من خاله، فأجابه إلى ذلك بشرط أن يرعى على غنمه سبع سنين، فلما مضت المدة على خاله "لابان"، صنع طعاماً وجمع الناس عليه، وزفّ إليه ابنته الكبرى "ليا"، وكانت ضعيفة العينين قبيحة المنظر.
فلما أصبح يعقوب إذا هي "ليا"، فقال لخاله: لم غدرت بي، وأنت إنما خطبت إليك راحيل؟.
فقال: إنه ليس من سنتنا أن نزوج الصغرى قبل الكبرى، فإن أحببت أختها فاعمل سبع سنين أخرى، وأزوجكها.
فعمل سبع سنين وأدخلها عليه مع أختها وكان ذلك سائغاً في ملّتهم. ثم نسخ في شريعة التوراة
ووهب "لابان" لكل واحدة من ابنتيه جارية فوهب لليا جارية اسمها "زلفى"، ووهب لراحيل جارية اسمها "بلهى".

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69327462323575284946

وجبر الله تعالى ضعف "ليا" بأن وهب لها أولاداً، فكان أول من ولدت ليعقوب روبيل، ثم شمعون، ثم لاوي، ثم يهوذا، فغارت عند ذلك "راحيل
ثم دعت الله تعالى "راحيل" وسألته أن يهب لها غلاماً من يعقوب فسمع الله ندائها وأجاب دعائها فحملت من نبي الله يعقوب فولدت له غلاماً عظيماً شريفاً حسناً جميلاً سمته "يوسف".
كل هذا وهم مقيمون بأرض حران وهو يرعى على خاله غنمه بعد دخوله على البنتين ست سنين أخرى، فصار مدة مقامه عشرين سنة.
فطلب يعقوب من خاله لابان أن يسرّحه ليمر إلى أهله .. فذهب إلى أهله و اجتمع بأخيه العيص
فلما رآه العيص تقدم إليه واحتضنه وقبله وبكى، ورفع العيصُ عينيه ونظر إلى النساء والصبيان، فقال: من أين لك هؤلاء؟ فقال هؤلاء الذين وهب لعبدك
ورجع العيص فتقدم أمامه، ولحقه يعقوب بأهله وما معه من الأنعام والمواشي والعبيد، قاصدين جبال "ساعير".
فلما مر بساحور، ابتنى له بيتاً ولدوا به ظلالاً، ثم مر على أورشليم ، فنزل قبل القرية، واشترى مزرعة ، فضرب هنالك فسطاطه، وابتنى ثم مذبحاً، فسماه "إيل" إله إسرائيل وأمره الله ببنائه ليستعلن له فيه ، وهو بيت المقدس اليوم، الذي جدده بعد ذلك سليمان بن داود عليهما السلام


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69327462323575284946

ثم حملت "راحيل" فولدت غلاماً هو "بنيامين" إلاّ أنها جهدت في طلقها به جهداً شديداً، وماتت عقيبه، فدفنها يعقوب في وهي بيت لحم، وصنع يعقوب على قبرها حجراً، وهي الحجارة المعروفة بقبر راحيل إلى اليوم. وكان أولاد يعقوب الذكور اثني عشر رجلاً، فمن ليا: روبيل، وشمعون، ولاوي، ويهوذا، وايساخر، وزابلون، ومِنْ راحيل : يوسف، وبنيامين، ومن أمة راحيل: دان، ونفتالي. ومن أمة ليا: جاد، واشير، عليهم السلام.

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 39630096238232853696

وجاء يعقوب إلى أبيه اسحاق فأقام عنده بقرية حبرون، التي في أرض كنعان، حيث كان يسكن إبراهيم، ثم مرض إسحاق، ومات عن مائة وثمانين سنة ، ودفنه ابناه العيص ويعقوب مع أبيه إبراهيم الخليل في المغارة التي اشتراها كما قدمنا.
...

والى لقاء قريب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 63540750296322758452

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ мΘΘn ĢirŁ ♥
محقق مميز
محقق مميز
avatar


المساهمات : 3111
الجنس : انثى
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Unknow11

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-07, 8:05 am


الله يعطيكم الف الف الف الف الف الف عافيه يارب
Zero & X
ليس غريب عليكم هذا التالق والابداع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر وتقدير
لروعة الموضوع ورقي العطاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتظركمـ بفاارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-08, 2:38 pm

...

الله يعافيكـ أختي
و
العفو
تسلمي على المرور
نورتي

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-08, 2:38 pm

طـالوت وجـالوت

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 67009755298723924651

ذهب بنو إسرائيل لنبيهم يوما.. سألوه: ألسنا مظلومين؟ قال: بلى..
قالوا: ألسنا مشردين؟ قال: بلى..
قالوا: ابعث لنا ملكا يجمعنا تحت رايته كي نقاتل في سبيل الله ونستعيد أرضنا ومجدنا.
قال نبيهم وكان أعلم بهم: هل أنتم واثقون من القتال لو كتب عليكم القتال؟
قالوا: ولماذا لا نقاتل في سبيل الله، وقد طردنا من ديارنا، وتشرد أبناؤنا، وساء حالنا؟
قال نبيهم: إن الله اختار لكم طالوت ملكا عليكم.
قالوا: كيف يكون ملكا علينا وهو ليس من أبناء الأسرة التي يخرج منها الملوك -أبناء يهوذا- كما أنه ليس غنيا وفينا من هو أغنى منه؟ قال نبيهم: إن الله اختاره، وفضله عليكم بعلمه وقوة جسمه.
قالوا: ما هي آية ملكه؟ قال لهم نبيهم: يسرجع لكم التابوت تجمله الملائكة.


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 92945891432316759861

ووقعت هذه المعجزة.. وعادت إليهم التوراة يوما.. ثم تجهز جيش طالوت، وسار الجيش طويلا حتى أحس الجنود بالعطش.. قال الملك طالوت لجنوده: سنصادف نهرا في الطريق، فمن شرب منه فليخرج من الجيش، ومن لم يذقه وإنما بل ريقه فقط فليبق معي في الجيش..
وجاء النهر فشرب معظم الجنود، وخرجوا من الجيش، وكان طالوت قد أعد هذا الامتحان ليعرف من يطيعه من الجنود ومن يعصاه، وليعرف أيهم قوي الإرادة ويتحمل العطش، وأيهم ضعيف الإرادة ويستسلم بسرعة. لم يبق إلا ثلاثمئة وثلاثة عشر رجلا، لكن جميعهم من الشجعان.


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 67009755298723924651

كان عدد أفراد جيش طالوت قليلا، وكان جيش العدو كبيرا وقويا.. فشعر بعض -هؤلاء الصفوة- أنهم أضعف من جالوت وجيشه وقالوا: كيف نهزم هذا الجيش الجبار..؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍!
قال المؤمنون من جيش طالوت: النصر ليس بالعدة والعتاد، إنما النصر من عند الله.. (كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ).. فثبّتوهم.


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 66236278290564970443

وبرز جالوت في دروعه الحديدية وسلاحه، وهو يطلب أحدا يبارزه.. وخاف منه جنود طالوت جميعا.. وهنا برز من جيش طالوت راعي غنم صغير هو داود.. كان داود مؤمنا بالله، وكان يعلم أن الإيمان بالله هو القوة الحقيقية في هذا الكون، وأن العبرة ليست بكثرة السلاح، ولا ضخامة الجسم ومظهر الباطل.
وكان الملك، قد قال: من يقتل جالوت يصير قائدا على الجيش ويتزوج ابنتي.. ولم يكن داود يهتم كثيرا لهذا الإغراء.. كان يريد أن يقتل جالوت لأن جالوت رجل جبار وظالم ولا يؤمن بالله.. وسمح الملك لداود أن يبارز جالوت..


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 92945891432316759861

وتقدم داود بعصاه وخمسة أحجار ومقلاعه (وهو نبلة يستخدمها الرعاة).. تقدم جالوت المدجج بالسلاح والدروع.. وسخر جالوت من داود وأهانه وضحك منه، ووضع داود حجرا قويا في مقلاعه وطوح به في الهواء وأطلق الحجر. فأصاب جالوت فقتله. وبدأت المعركة وانتصر جيش طالوت على جيش جالوت.
بعد فترة أصبح داود -عليه السلم- ملكا لبني إسرائيل، فجمع الله على يديه النبوة والملك مرة أخرى. وتأتي بعض الروايات لتخبرنا بأن طالوت بعد أن اشتهر نجم داوود أكلت الغيرة قلبه، وحاول قتله، وتستمر الروايات في نسج مثل هذه الأمور. لكننا لا نود الخوض فيها فليس لدينا دليل قوي عليها.


...

والى لقاء قريب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 80866455067255588499

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-04-11, 4:17 pm

مائدة عيسى عليه السلام

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 05359245213199363377

ذكر الله تبارك وتعالى سورة المائدة وحيا على رسوله صلى الله عليه وسلم وسميت هذه السورة سورة المائدة لأنها تتضمن قصة المائدة التي أنزلها الله تعالى من السماء عندما سأله عيسى ابن مريم عليه السلام إنزالها من السماء كما طلب منه ذلك اصحابه وتلاميذه الحواريون، ومضمون خبر وقصة هذه المائدة ان عيسى عليه السلام أمر الحواريون بصيام ثلاثين يوما فلما أتموها سألوا عيسى عليه السلام إنزال مائدة من السماء عليهم ليأكلوا منها وتطمئن بذلك قلوبهم أن الله تعالى قد قبل صيامهم وتكون لهم عيدًا يفطرون عليها يوم فطرهم، ولكن عيسى عليه السلام وعظهم في ذلك وخاف عليهم ألا يقوموا بشكرها، فأبوا عليه إلا أن يسأل لهم ذلك، فلما ألحوا عليه أخذ يتضرع إلى الله تعالى في الدعاء والسؤال أن يجابوا إلى ما طلبوا فاستجاب الله عزوجل دعاءه

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 00800124288265814527

فأنزل سبحانه المائدة من السماء والناس ينظرون إليها تنحدر بين غمامتين، وجعلت تدنو قليلا قليلا وكالما دنت منهم يسأل عيسى عليه السلام أن يجعلها رحمة لا نقمة وأن يجعلها سلامًا وبركة، فلم تزل تدنو حتى استقرت بين يدي عيسى عليه السلام وهي مغطاة بمنديل، فقام عيسى عليه السلام يكشف عنها وهو يقول (( بسم الله خير الرازقين))

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 00800124288265814527

فإذا عليها من الطعام سبعة من الحيتان وسبعة أرغفة وقيل: كان عليها خل ورمان وثمار ولها رائحة عظيمة جدًا، ثم امرهم عيسى عليه السلام بالأكل منها أمر عليه السلام الفقراء والمحاويج والمرضى وأصحاب العاهات وكانوا قريبًا من الألف وثلاثمائة أن يأكلوا من هذه المائدة، فأكلوا منها فبرأ كل من به عاهة أو آفة أو مرض مزمن واستغنى الفقراء وصاروا أغنياء فندم الناس الذين لم يأكلوا منها لما رأوا من إصلاح حال اولئك الذين أكلوا ثم صعدت المائدة وهم ينظرون إليها حتى توارت عن اعينهم

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 04837563265550015181

وقيل: إن هذه المائدة كانت تنزل كل يوم مرة فيأكل الناس منها، فيأكل آخرهم كما ياكل أولهم حتى قيل: إنه كان ياكل منها كل يوم سبعة آلاف شخص.

ثم أمر الله تعالى أن يقصرها على الفقراء دون الاغنياء، فشق ذلك على كثير من الناس وتكلم منافقوهم في ذلك فرفعت ومُسخ الذين تكلموا في ذلك من المنافقين خنازير

...

والى لقاء قريب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 89252114017952707006

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-05-01, 2:25 pm

قصة المؤمن و الكافر

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69935663907749738101

قال بعض الناس: هذا مثل مضروب ولا يلزم أن يكون واقعا. والجمهور أنه أمر قد وقع، وقوله:(( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا)) يعني لكفار قريش، في عدم اجتماعهم بالضعفاء والفقراء وازدرائهم بهم، وافتخارهم عليهم كما قال تعالى:(( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ)) كما قدمنا الكلام على قصتهم قبل قصة موسى، عليه السلام،

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 49955559244969267674

والمشهور أن هذين كانا رجلين مصطحبين، وكان أحدهما مؤمنا والآخر كافرا، ويقال: إنه كان لكل منهما مال، فأنفق المؤمن ماله في طاعة الله ومرضاته ابتغاء وجهه، وأما الكافر فإنه اتخذ له بستانين، وهما الجنتان المذكورتان في الآية، على الصفة والنعت المذكور؛ فيهما أعناب ونخل تحف تلك الأعناب، والزروع في خلال ذلك والأنهار سارحة ههنا وههنا للسقي والتنزه، وقد استوسقت فيهما الثمار، واضطربت فيهما الأنهار وابتهجت الزروع والثمار وافتخر مالكهما على صاحبه المؤمن الفقير قائلا له:

((أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا أي))؛ وأمنع جنابا. ومراده أنه خير منه، ومعناه، ماذا أغنى عنك إنفاقك ما كنت تملكه في الوجه الذي صرفته فيه؟ كان الأولى بك أن تفعل كما فعلت لتكون مثلي. فافتخر على صاحبه(( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ)) أي؛ وهو على غير طريقة مرضية قَالَ ((مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا))


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 49955559244969267674

وذلك لما رأى من اتساع أرضها، وكثرة مائها وحسن نبات أشجارها؛ ولو قد بادت كل واحدة من هذه الأشجار لاستخلف مكانها أحسن منها، وزروعها دارة لكثرة مياهها. ثم قال:

((وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً)) فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية، وكذب بوجود الآخرة الباقية الدائمة، ثم قال: ((وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا))

أي؛ ولئن كان ثم آخرة ومعاد فلأجدن هناك خيرا من هذا. وذلك لأنه اغتر بدنياه، واعتقد أن الله لم يعطه ذلك فيها إلا لحبه له وحظوته عنده، كما قال العاص بن وائل فيما قص الله من خبره وخبر خباب بن الأرت

في قوله:

(( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا وقال تعالى إخبارا عن الإنسان إذا أنعم الله عليه لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى))


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69935663907749738101

قال الله تعالى:

((فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ وقال قارون إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أي لعلم الله في أني أستحقه))

قال الله تعالى:

((أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ وقد قدمنا الكلام على قصته في أثناء قصة موسى. وقال تعالى: وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ))

وقال تعالى:

(( أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ))

ولما اغتر هذا الجاهل بما خوله الله به في الدنيا، فجحد الآخرة وادعى أنها إن وجدت ليجدن عند ربه خيرا مما هو فيه، وسمعه صاحبه يقول ذلك قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أي؛ يجادله ((أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا))


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 49955559244969267674

أي: أجحدت المعاد وأنت تعلم أن الله خلقك من تراب، ثم من نطفة ثم صورك أطوارا حتى صرت رجلا سويا سميعا بصيرا، تعلم وتبطش وتفهم، فكيف أنكرت المعاد والله قادر على البداءة(( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي)) أي؛ لكن أنا أقول بخلاف ما قلت وأعتقد خلاف معتقدك(( هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا أي))؛ لا أعبد سواه، واعتقد أنه يبعث الأجساد بعد فنائها

ويعيد الأموات ويجمع العظام الرفات، وأعلم أن الله لا شريك له في خلقه ولا في ملكه ولا إله غيره، ثم أرشده إلى ما كان الأولى به أن يسلكه عند دخول جنته فقال:

(( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه((ِ ولهذا يستحب لكل من أعجبه شيء من ماله أو أهله أو حاله أن يقول كذلك.
وقد ورد فيه حديث مرفوع، في صحته نظر؛


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69935663907749738101

قال أبو يعلى الموصلي: حدثنا جراح بن مخلد حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عيسى بن عون حدثنا عبد الملك بن زرارة، عن أنس قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنعم الله على عبد نعمة؛ من أهل أو مال أو ولد فيقول:(( ما شاء الله لا قوة إلا بالله))

فيرى فيه آفة دون الموت وكان يتأول هذه الآية: وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ قال الحافظ أبو الفتح الأزدي: عيسى بن عون، عن عبد الملك بن زرارة، عن أنس، لا يصح.


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69935663907749738101

ثم قال المؤمن للكافر:

((فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِي خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ))

أي؛ في الدار الآخرة ((وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ))

قال ابن عباس والضحاك وقتادة: أي؛ عذابا من السماء. والظاهر أنه المطر المزعج الباهر، الذي يقتلع زروعها وأشجارها ((فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا))

وهو التراب الأملس الذي لا نبات فيه ((أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا))

وهو ضد المعين السارح ((فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا))

يعني، فلا تقدر على استرجاعه. قال الله تعالى:

(( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ))

أي؛ جاءه أمر أحاط بجميع حواصله وخرب جنته ودمرها(( فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ))

أي؛ خربت بالكلية،


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 49955559244969267674

فلا عودة لها، وذلك ضد ما كان عليه أمل حيث قال:

(( مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا ))وندم على ما كان سلف منه من القول الذي كفر بسببه بالله العظيم، فهو يقول:

(( يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا)) قال الله تعالى:

(( وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا ))

هُنَالِكَ أي؛ لم يكن له أحد يتدارك ما فرط من أمره، وما كان له قدرة في نفسه على شيء من ذلك، كما قال تعالى:

(( فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِر))ٍ و قوله :

(( الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ))


...

ومنهم من يبتدىء بقوله:

(( هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ))وهو حسن أيضا، كقوله:

(( الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا ))

فالحكم الذي لا يرد ولا يمانع ولا يغالب -في تلك الحال وفي كل حال- لله الحق. ومنهم من رفع الحق جعله صفة ل الولاية وهما متلازمتان.

وقوله:

(( هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا ))

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 69935663907749738101

أي؛ معاملته خير لصاحبها ثوابا، وهو الجزاء، وخير عقبا؛ وهو العاقبة في الدنيا والآخرة.
وهذه القصة تضمنت أنه لا ينبغي لأحد أن يركن إلى الحياة الدنيا، ولا يغتر بها، ولا يثق بها، بل يجعل طاعة الله والتوكل عليه في كل حال نصب عينيه، وليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده. وفيها، أن من قدم شيئا على طاعة الله والإنفاق في سبيله، عذب به، وربما سلب منه؛ معاملة له بنقيض قصده. وفيها، أن الواجب قبول نصيحة الأخ المشفق، وأن مخالفته وبال ودمار على من رد النصيحة الصحيحة. وفيها، أن الندامه لا تنفع إذا حان القدر، ونفذ الأمر الحتم. بالله المستعان وعليه التكلان.


●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 49955559244969267674

والى لقـاء قريب

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 97321634735017564819

~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ẔЄЯǾ
محقق مميز
محقق مميز
ẔЄЯǾ


المساهمات : 3425
الجنس : ذكر
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : الكويت
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Sports10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-05-23, 8:35 pm

عزير عليه السلام

~~~~~~~~~~~~~~


المشهور أن عزيراً من أنبياء بني إسرائيل وأنه كان فيما بين داود وسليمان وبين زكريا ويحيى، وأنه لما لم يبقى في بني إسرائيل من يحفظ التوراة ألهمه الله حفظها فسردها على بني إسرائيل

أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ


ذكر الطبرانى و السيوطى و ابن كثير أن هذه الآية المقصود بها عزير

و فى تفسيرها أن عزيرا كان عبدا صالحا حكيما، خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها، فلما انصرف انتهى إلى خربة حين قامت الظهيرة أصابه الحر، فدخل الخربة وهو على حمار له،
فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين وسلة فيها عنب، فنزل في ظل تلك الخربة، وأخرج قصعة معه، فاعتصر من العنب الذي كان معه في القصعة، ثم أخرج خبزا يابسا معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله، ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط، فنظر سقف تلك البيوت ورأى منها ما فيها وهي قائمة على عرشها وقد باد أهلها، ورأى عظاما بالية
فقال: {أنى يحيي هذه الله بعد موتها!}


فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجبا. فبعث الله ملك الموت فقبض روحه، فأماته الله مائة عام، فلما أتت عليه مائة عام وكان فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث، فبعث الله إلى عزير ملكا فخلق قلبه ليعقل به، وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيي الله الموتى، ثم ركب خلقه وهو ينظر، ثم كسا عظامه اللحم والشعر والجلد، ثم نفخ فيه الروح كل ذلك يرى ويعقل، فاستوى جالسا
فقال له الملك: كم لبثت؟
قال: لبثت يوما وذلك أنه كان نام في صدر النهار عند الظهيرة، وبعث في آخر النهار والشمس لم تغب. فقال: أو بعض يوم، ولم يتم لي يوم.
فقال له الملك: بل لبثت مائة عام، فانظر إلى طعامك وشرابك، يعني الطعام الخبز اليابس، وشرابه العصير الذي كان اعتصر في القصعة، فإذا هما على حالهما لم يتغير العصير والخبز اليابس، فذلك قوله {لم يتسنه} يعني لم يتغير، وكذلك التين والعنب غض لم يتغير عن حاله، فكأنه أنكر في قلبه.
فقال له الملك: أنكرت ما قلت لك انظر إلى حمارك. فنظر فإذا حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة،

فنادى الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه، ثم ألبسها العروق والعصب، ثم كساها اللحم، ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك، فقام الحمار رافعا رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقا،
فذلك قوله {وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما}

يعني انظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضا في أوصالها، حتى إذا صارت عظاما مصورا حمارا بلا لحم، ثم انظر كيف نكسوها لحما {فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير} من احياء الموتى وغيره.

قال فركب حماره حتى أتى محلته فأنكره الناس، وأنكر الناس، وأنكر منازله، فانطلق على وهم منه حتى أتى منزله، فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة كانت أمة لهم، فخرج عنهم عزير وهي بنت عشرين سنة كانت عرفته وعقلته فقال لها عزير: يا هذه أهذا منزل عزير؟ قالت: نعم، وبكت وقالت: ما رأيت أحدا من كذا وكذا سنة يذكر عزيرا وقد نسيه الناس.
قال: فإني أنا عزير.
قالت: سبحان الله! فإن عزيرا قد فقدناه منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر.

قال: فإني أنا عزير، كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني.

قالت: فإن عزيرا كان رجلا مستجاب الدعوة، يدعو للمريض ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء فادع الله أن يرد علي بصري حتى أراك، فإن كنت عزيرا عرفتك. فدعا ربه ومسح يده على عينيهما؟؟ فصحتا، وأخذ بيدها فقال: قومي بإذن الله، فأطلق الله رجلها فقامت صحيحة كأنما نشطت من عقال، فنظرت فقالت: أشهد أنك عزير.



{وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ}

و جاء عزير الى بنى اسرائيل

فقالت بنو إسرائيل: فإنه لم يكن فينا أحد حفظ التوراة وقد حرق بختنصر التوراة ولم يبق منها شيء إلا ما حفظت الرجال فاكتبها لنا.
فكتب عزير لبني إسرائيل التوراة من حفظه،
فقال بني إسرائيل: لم يستطع موسى أن يأتينا بالتوراة إلا في كتاب وأن عزيراً قد جاءنا بها من غير كتاب. فقالت طوائف منهم عزير ابن الله.



~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ran Sama
محقق محترف
محقق محترف
Ran Sama


المساهمات : 8352
الجنس : انثى
العمر : 27
القسم المفضل : قسم الأعضآء ♥
الدولة : مصر
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Writin10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-05-25, 6:37 pm

حجـــــز /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Paradise
محقق مميز
محقق مميز
Love Paradise


المساهمات : 4168
الجنس : انثى
العمر : 29
القسم المفضل : القسم الاسلآمي ♥
الدولة : المغرب
الهواية : ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Readin10

●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●   ●● قصص و عبـر حقيقيه  ₪  قصص القرآن والأنبياء ●● - صفحة 7 I_icon_minitime2011-05-25, 7:47 pm

حجـــــز /

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
●● قصص و عبـر حقيقيه ₪ قصص القرآن والأنبياء ●●
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» هذه هي أخلاق أهل القرآن يا أهل القرآن
» قصه حقيقيه
» قصه حقيقيه
» قصة حقيقيه بين شاب وتكرونيه
» قصه حقيقيه لشاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى: